اخبار الكلية

أساسية ديالى تبحث مهارات التفكير القائم على الحكمة لدى مدرسي مادة التاريخ في محافظة ديالى وعلاقتها بتحصيل...

   
107 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   12/10/2021 7:26 مساءا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (مهارات التفكير القائم على الحكمة لدى مدرسي مادة التاريخ في محافظة ديالى وعلاقتها بتحصيل طلبتهم) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .  

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (ايلاف خضير احمد) إلى التعرف على مهارات التفكير القائم على الحكمة لدى مدرسي مادة التاريخ في محافظة ديالى، ومعرفة العلاقة الأرتباطية بين التفكير القائم على الحكمة لدى مدرسي مادة التاريخ في محافظة ديالى وتحصيل طلبتهم، والعلاقة الأرتباطية بين التفكير القائم على الحكمة وتحصيل الطلبة عند مدرسي مادة التاريخ في محافظة ديالى تبعاً لمتغير الجنس (ذكور – إناث )، فضلاً عن مدى اسهام التفكير القائم على الحكمة في التحصيل بحسب متغير الجنس.

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: يتمتع مدرسي مادة التاريخ في محافظة ديالى بمستوى عالٍ من التفكير القائم على الحكمة بمستوى عالٍ، وان معامل الارتباط ضعيف طردي ايجابي لكلا الجنسين، ووجود فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة بين التفكير القائم على الحكمة والتحصيل لصالح الذكور، مساهمة متغير التفكير القائم على الحكمة بمتغير التحصيل.

واوصت الدراسة بضرورة الاهتمام من قبل وزارة التربية بتطوير معرفة المدرس في مهارات التفكير القائم على الحكمة، وادخال مدرسي مادة التاريخ بالدورات التدريبية والتطويرية بتنمية مهارات التفكير القائم على الحكمة وذلك لأهمية هذا الصف الدراسي بالنسبة للمؤسسة التعليمية من جهة وعلى الطالب من جهة اخرى.

واقترحت الدراسة إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لتحديد مدى توافر مهارات التفكير القائم على الحكمة لمعلمي التاريخ في المرحلة الابتدائية وعلاقتها بأتجاهاتهم او بتحصيل طلبتهم، وإجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي على طلبة قسم التاريخ في الجامعات العراقية، فضلاً عن إجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي على اقسام علمية في الجامعات العراقية.

 

 




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45