اخبار الكلية

أساسية ديالى تبحث المهارات العقلية المتضمنة في كتاب علم الاحياء للصف الثالث المتوسط في ضوء أنموذج مارزانو

   
156 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   13/10/2021 3:26 مساءا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (المهارات العقلية المتضمنة في كتاب علم الاحياء للصف الثالث المتوسط في ضوء أنموذج مارزانو) في تخصص طرائق تدريس العلوم .  

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (ضحى يحيى محمد) إلى التعرف على مدى تضمين كتاب الاحياء للصف الثالث المتوسط  للمهارات  العقلية في ضوء انموذج مارزانو، و إعداد أداة  التحليل المتمثلة بقائمة المهارات العقلية وفق تصنيف مارزانو

واوصت الدراسة بضرورة التوازن بين توزيع المهارات العقلية في محتوى كتاب الأحياء للصف الثالث  المتوسط، وإعادة تطوير كتاب الأحياء للصف الثالث المتوسط  وفقا للمهارات العقلية في أنموذج مارزانو  من اجل تحقيق جودة التعليم في العراق، فضلاً عن الاهتمام بجانب المعنيين بشؤون التربية والمناهج وطرائق التدريس بمهارات التفكير بأنواعه بصورة عامة ، والمهارات العقلية بصورة خاصة ، وبتضمين هذه المهارات عند  تطوير المناهج .

واقترحت الدراسة إجراء دراسة مماثلة على كتب الأحياء للمرحلة الإعدادية، وإجراء دراسات مسحية لمعرفة مدى امتلاك الطلبة للمهارات العقلية في ضوء أنموذج مارزانو .

 

 

 




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45