اخبار الكلية

ندوة علمية تخصصية في اساسية ديالى تناقش مظاهر  التكوين المعرفي وانساقه في الادب العربي

   
93 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   12/11/2021 9:16 مساءا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ندوة علمية تخصصية في اساسية ديالى تناقش مظاهر  التكوين المعرفي وانساقه في الادب العربي

نظمت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى – قسم اللغة العربية بالتعاون مع ديوان الوقف السني وبالتنسيق مع شعبة التعليم المستمر في الكلية ندوة علمية تخصصية عن (( مظاهر  التكوين المعرفي وانساقه في الادب العربي )) عبر دائرة الكترونية مغلقة وبمشاركة عدد من التدريسيين والطلبة.

هدفت الندوة التي حاضر فيها الدكتور بشير علي حميد التدريسي في ديوان الوقف السني، والدكتور معتصم كريم محيسن الى تعريف السادة المشتركين بأهمية  مظاهر التكوين المعرفي وانساقه في الادب العربي في الاوساط والمجتمعات العربية

وتطرقت الندوة الى جملة من المحاور من ضمنها ماتميز به الخطاب القبلي من إيمان راسخ وعقيدة ثابته عن الحب العميق مابين القبيلة وأبناء الفرد الواحد من خلال ثقافة تؤمن بضرورة العلاقات الداخلية التي تعكس حالة من الوئام والتلاحم القبلي المجتمعي، فضلاً عن اعتباره احد مظاهر التكوين المعرفي  التعصب القبلي الذي تولد من رحم الاحساس الذي يرى ان التجذر والالتصاق ركيزة اساسية في حياة الشاعر.

واوضحت الندوة بعض المصطلحات السائدة في تلك الفترة منها الأنا هو نفسه القبيلة والعكس صحيح  إذ ان القبيلة تلزم الفرد بالاندماج فيها وتلتزم هي مجتمعة بهذا الأنا ولا يفرق بينهم شامت او حاقد، والتحدي لا تراجع فيه اذا ماكشرت الخطوب عن انيابها واستلت السيوف.. إذا كان التحدي عنوان القبيلة في النوازل فإن ذلك لايمنع من انفتاحها ع الاخر ولينها وعطفها لكنها في الوقت نفسه قد تنغلق رأسا على عقب..

وتوصلت الندوة الى جملة من النتائج ابرزها انمازت صور الخطاب المعرفي هنا مابين الحضور والغياب تارة ومابين الشدة واللين وهي بحال من الأحوال تعبر  طبيعة الحياة السياسية والقيم التي أمن بها كل منهم بغية الذود والذب عن الموطن والأرض والبقاء من جهة ومن جهة أخرى الفناء دون الذل والهوان والانكسار..




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45