اخبار الكلية

أساسية ديالى تبحث الكفايات التعليمية لدى مدرسي الكيمياء من وجهة نظرهم وعلاقتها بدافعية طلبتهم

   
126 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   28/07/2022 12:48 مساءا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أساسية ديالى تبحث الكفايات التعليمية لدى مدرسي الكيمياء من وجهة نظرهم وعلاقتها بدافعية طلبتهم

بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (الكفايات التعليمية لمدرسي الكيمياء من وجهة نظرهم وعلاقتها بدافعية طلبتهم) في تخصص طرائق تدريس العلوم.

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (غفران عبد الكريم عباس) إلى التعرف على مستوى الكفايات التعليمية لمدرسي الكيمياء في قضاء بعقوبة ، وايجاد الفروق الاحصائية في مستوى الكفايات التعليمية  لمدرسي الكيمياء تبعاً لمتغير الجنس وسنوات الخدمة ، فضلاً عن التعرف على مستوى دافعية الطلبة نحو مادة الكيمياء ، وايجاد الفروق الاحصائية تبعاً لمتغير الجنس ، وايجاد العلاقة الارتباطية بين الكفايات التعليمية لمدرسي الكيمياء ودافعية طلبتهم.

وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها: امتلاك مدرسي الكيمياء بصورة عامة كفايات تعليمية بمستوى اداء جيد باستثناء كفايات التقويم والوسائل التعليمية  ويعود ذلك الى نجاح الكليات التربوية في اكساب مدرسي الكيمياء للكفايات التعليمية، وكذلك امتلاك طلبة الصف السادس الاعدادي دافعية نحو مادة الكيمياء وتشير النتيجة الى ان المتغيرين لدى المدرسين والطلبة مرتبطان بعضهما ببعض بعلاقة موجبة ويعود ذلك الى امكانية الكفايات التعليمية لدى المدرسين ان تخلق دافعية لدى الطلبة نحو مادة الكيمياء.

وأوصت الدراسة بالإفادة من قائمة الكفايات التعليمية لمدرسي مادة الكيمياء في تقويم أداء مدرسي الكيمياء من قبل المشرفين التربويين  وكذلك اعداد برامج تدريبية هادفة لرفع مستوى الكفايات التعليمية أثناء الخدمة بما ينسجم مع التطورات الحالية، فضلاً عن الاهتمام بدافعية الطلبة كمبدأ في التدريس الفعال والافادة من مقياس الدافعية في تطبيقه على طلبة المرحلة الاعدادية في بداية العام ونهايته لمعرفة تأثير مدرس الكيمياء في دافعية طلبتهِ نحو المادة.

واقترحت الدراسة اجراء مزيد من الدراسات التي تتناول الكفايات التعليمية وعلاقتها بمتغيرات اخرى مثل التفكير الابداعي ، والاتجاه نحو المادة بالإضافة الى بناء برنامج تعليمي خاص لمدرسي الكيمياء في ضوء الكفايات التعليمية او اجراء دراسة لتقويم اداء مدرسي الكيمياء في ضوء الكفايات التعليمية.




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45