
أساسية ديالى تبحث حب الاستطلاع التاريخي وعلاقته بتحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (حب الاستطلاع التاريخي وعلاقته بتحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (عمار جبار عبدالله) إلى التعرف على: ( حب الاستطلاع التاريخي وعلاقته بتحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الاول المتوسط) عن طريق التحقق من الاسئلة الاتية معرفة حب الاستطلاع التاريخي لدى طلاب الصف الأول المتوسط، ومعرفة العلاقة الارتباطية بين حب الاستطلاع التاريخي وتحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الاول المتوسط. ومدى إسهام حب الاستطلاع التاريخي في تحصيل مادة الاجتماعيات.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: ان مجتمع البحث لديهم حب استطلاع عالٍ قياسا بالمتوسط الفرضي، وان حب الاستطلاع لدى الطلاب كان له تأثير على التحصيل مادة الاجتماعيات، فضلاً عن اسهام حب الاستطلاع في تحصيل مادة الاجتماعيات
وأوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة التربية بعقد دورات تدريبية تطويرية لمدرسي مادة الاجتماعيات من أجل تعريفهم بالطرق و الأساليب الحديثة التي تنمي حب الاستطلاع التاريخي لدى الطلاب، ودعوة وزارة التربية الى عقد العديد من الندوات والمؤتمرات التي يشارك فيها المدرسين لمناقشة ابعاد حب الاستطلاع التاريخي وآثاره وكيفية غرسه وتنميته لدى المتعلمين.
واقترحت الدراسة اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على كافة المراحل الدراسية المختلفة، وأجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل مختلفة وفي مواد أخرى