نيل شهادة ماجستير
وبتقدير جيد جداً عن رسالته الموسومة
(تأثير برنامج إرشادي سلوكي معرفي لتنمية الهوية الاجتماعية الايجابية لدى طلاب المرحلة المتوسطة في محافظة ديالى).
وقد تناول الباحث في رسالتهمجموعة من الاهداف التي سعى لتحقيقها وهي كالاتي: التعرف إلى تأثير
برنامج إرشادي سلوكي معرفي في تنمية الهوية الاجتماعية الايجابية لدى طلاب المرحلة المتوسطة
، من خلال اختبار الفرضيات الصفرية الآتية :-
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05،0) بين درجات
المجموعة الضابطة في الاختبارين (القبلي والبعدي) على مقياس الهوية
الاجتماعية الايجابية .
2 – لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05،0) بين درجات
المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعدة
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (5 0،0) بين درجات
المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي .
ولتحقيق ذلك اعتمده الباحث المنهج التجريبي ، كما استخدم التصميم التجريبي (ذات الاختبار القبلي والبعدي )
وقد اختيرت عينة البحث بطريقة قصديه من الطلاب الذين حصلوا على درجات اقل من المتوسط الفرضي لمقياس الهوية الاجتماعية والبالغ ( 31 ) درجة
وقد بلغ عددهم ( 20 ) طالباً فقسموا إلى مجموعتين إحداهما التجريبية (10 ) طالباً والثانية المجموعة الضابطة ( 10 ) طالباً.
وخرج الباحث بنتائج ابرزها :حصلت تغيرات ايجابية على الطلاب الذين لديهم انخفاض في مستوى الهوية الاجتماعية الايجابية
من المشاركين في البرنامج الإرشادي (بأسلوب الواقعي) خلال المدة الفاصلة بين الاختبارين القبلي والبعدي
وبشكل دال إحصائياً لصالح المشاركين في البرنامج، إذ تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة التي لم تشارك في البرنامج .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة :
أ.د. صالح مهدي صالح رئيساً ،
أ.م.د. عبد الكريم محمود صالح عضواً،
أ.م.د. زهرة موسى جعفر عضواً ،
أ.د. سالم نوري صادق عضواً ومشرفاً.