اساسية ديالى تناقش رسالة ماجستير
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى ،سرعة السيالات العصبية والذكاء الجسمي وعلاقتهما بأداء بعض حركات البساط الارضي للجمناستك الفني لطالبات كلية التربية الرياضية، للطالبة (قصواء ناظم كاظم جواد)
واشتملت الرسالة على خمسة أبواب
الباب الأول :- التعريف بالبحث . ﺇذ تضمن هذا المبحث ( المقدمة واهمية البحث , مشكلة البحث ) أهداف البحث
. 1- التعرف على سرعة السيال العصبي والذكاء الجسمي لعينة البحث
. 2- معرفة العلاقة بين سرعة السيال العصبي والذكاء الجسمي وأداء بعض الحركات على البساط الأرضي في الجمناستك الفني للطالبات
. 3- معرفة نسبة المساهمة بالنسبة لسرعة السيال والذكاء الجسمي في أداء بعض الحركات على البساط.
فرضيات البحث. 1- هناك علاقة بين سرعة السيال العصبي بأداء بعض الحركات على البساط الأرضي في الجمناستك الفني للطالبات
. 2- هناك علاقة بين الذكاء الجسمي وأداء بعض الحركات على البساط الأرضي في الجمناستك الفني للطالبات
. الباب الثاني :الاطار النظري والدراسات السابقة. أحتوى هذا الباب الدراسات النظرية والدراسات السابقة ﺇذ تطرقت الباحثة الى موضوعات ذات الصلة بالعنوان , اما الدراسات السابقة فقد اشتملت على الدراسات العراقية , والدراسات العربية والدراسات الاجنبية ,ﺇذ أوضحت الباحثة الفروق بين الدراسة التي قامت بها الباحثة والدراسات السابقة فضلا عن ذلك مدى استفادة الباحثة من الدراسات السابقة. الباب الثالث: منهج البحث وأجراءاته الميدانية استعملت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب العلاقة الارتباطية ،وأشتمل مجتمع البحث على طالبات المرحلة الثالثة والبالغ عددهم (38) طالبة , اما عينة البحث فقد بلغ (30) طالبة وبنسبة مئوية بلغت (78,95) % , اما ادوات البحث فقد استعملت جهاز لقياس سرعة السيال العصبي بأسلوب (dominate side) للذراع والرجل العاملة واستعملت الباحثة اختبار الذكاء الجسمي واستعانت الباحثة بنظام SPSS لتحليل البيانات وتفسير النتائج
الباب الرابع: عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها . ﺇذ تضمن هذا الباب عرض البيانات وتحليلها ومناقشتها من اجل التوصل الى تحقيق اهداف وفروض البحث .
الباب الخامس: فقد تضمن هذا الباب نتائج البحث والتوصيات اهم النتائج
.1-أظهرت النتائج أن العلاقة بين سرعة السيالات العصبية ومتغيرات البحث أي الأداء المهاري تراوحت بين منخفضة جداً إلى منخفضة
. 2- أن معامل التحديد كان ضعيفاً وهذا يعني تباين قيم المتغير المستقل سرعة السيال العصبي والذكاء الجسمي وتباين المتغير التابع المهارات المختارة قيد البحث بأنها عوامل غريبة من المتغيرات قيد البحث. .3- هناك تباين في معامل الارتباط المتعدد حيث تراوح بين المنخفض والمتوسط
. 4- أن معامل الارتباط بين المتغير المستقل الذكاء الجسمي والمتغير التابع المهارات المقاسة قيد البحث منخفضة جداً
. اهم التوصيات
1- .قلة الاهتمام بدراسة سرعة السيال العصبي فيما يتعلق بأداء المهارات الحركية
. 2- من الضروري اختيار مهارات حركيه ومركبة لتطوير الذكاء الجسمي للطالبات
. 3- اجراء دراسات حول علاقة الذكاء الجسمي مع المهارات الأكثر صعوبة والأكثر تعقيداً أي الحركات المركبة.