رسالة ماجستير
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استعمال انموذجي انتوستل وبيجز في الاداء التعبيري وتنمية التفكير الابداعي لدى طالبات المرحلة الاعدادية
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر استعمال انموذجي انتوستل وبيجز في الاداء التعبيري وتنمية التفكير الابداعي لدى طالبات المرحلة الاعدادية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (براء سلطان حسن) إلى التعرف على “أثر استعمال انموذجي انتوستل وبيجز في الأداء التعبيري وتنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الاعدادية ” ومن خلال التحقق من هدف البحث صاغ الباحث الفرضيات الرئيسة الآتية:
1-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات مجموعات البحث الثلاث في اختبار الاداء التعبيري البعدي.
2-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات مجموعات البحث الثلاث في أختبار تنمية التفكير الابداعي البعدي.
واعتمد الباحث التصميم التجريبي لمجموعات البحث الثلاث إذ شمل المجموعة التجريبية الاولى و الثانية ومجموعة ضابطة على اختبار بعديا لكل من الاداء التعبيري وتنمية التفكير الابداعي .
وأختار الباحث مجتمع محافظة ديالى وفي عينة من المدارس الاعدادية وهي (زينب الكبرى) من مركز قضاء الخالص.
إذ بلغ عدد العينة (67) طالبة بواقع (22) طالبة في المجموعة التجريبية الاولى، و (22) طالبة في المجموعة التجريبية الثانية، و (23) طالبة في المجموعة الضابطة.
وكافأ الباحث بين مجموعات البحث بالمتغيرات الاتية: (درجات اللغة العربية للعام الدراسي السابق، العمر الزمني لطالبات مجموعات البحث، درجات اختبار الاداء التعبيري القبلي لمجموعات البحث، التحصيل الدراسي لاباء طالبات مجموعات البحث، التحصيل الدراسي لامهات طالبات مجموعات البحث، مقياس التفكير الابداعي القبلي، اختبار الذكاء (أوتس).)
وصاغ الباحث عددا من الاهداف السلوكية للموضوعات التعبيرية وبلغ عدد الاهداف السلوكية في الصياغة الاولية (69) والصياغة النهائية (60).
وأعد الباحث الخطط التدريسية الملائمة لعينة البحث وشمل نموذجا من الخطط لكل من المجموعة التجريبية الاولى والثانية والمجموعة الضابطة.
وكانت أداة البحث هي اختبارا بعديا لمجموعات البحث في الاداء التعبيري على وفق محكات جاهزة وهي محكات الحلاق(2005) التي أتسمت بالصدق و الثبات و الموضوعية.
وأعتمد الباحث على أختبار جاهز في التفكير الابداعي وهو( أختبار تورنس ) المعرب من قبل سيد خير الله 1981. الذي يتكون ومن أربعة مستويات وتم تصحيح الاختبار على وفق مَحَكات التصحيح لإختبار التفكير الإبداعي .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:
1_ إن أُنموذجي انتوستل وبيجز يساعدان على التشويق في الاداء التعبيري مما يجعل الطالبات يجدنّ في استعماله في تدريس التعبير أسلوباً جديداً, وفيه كسر للرتابة المعتادة في الدروس الاعتيادية, مما حقق نتائج ايجابية في درس التعبير.
2- إن استعمال أُنموذجي انتوستل وبيجز في تدريس التعبير جعلا الطالبات أكثر نشاطاً وإيجابية باستمتاعهن بمزاولة الطريقة التي يفكرنّ بها للوصول الى الغرض من الكتابة وكيفية تحقيق هذا الغرض, مما بعث الحياة والحركة في الصف, فأثر إيجاباً في فهم الطالبات بما يكتبنّ.
وأوصى الباحث بما يأتي:-
1_ ضرورة تنويع طرائق تدريس التعبير وأساليبه لكونه من الغايات في تدريس اللغة العربية ويمكن للمدرسين والمدرسات اعتماد حديث المتخصص في تدريس التعبير.
2 – الاهتمام بالتعبير التحريري منذ مرحلة الدراسة الابتدائية من خلال النظرة التكاملية لفروع مادة اللغة العربية.
|
واقترح الباحث ما يأتي:-
1_ اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في فروع اللغة العربية كما في الادب, والقواعد, والبلاغة.
2_ إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية تتناول متغيرات معرفية أخرى , مثل: التحصيل, الاستبقاء,التفكير الناقد.