رسالة ماجستيرفي اساسية ديالى تناقش تأثير تمرينات مهارية بدلالة العادات العقلية في تعلم بعض الحركات الارضية بجمناستك الاجهزة للطالبات
رسالة ماجستيرفي اساسية ديالى تناقش تأثير تمرينات مهارية بدلالة العادات العقلية في تعلم بعض الحركات الارضية بجمناستك الاجهزة للطالبات
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستيرالموسومة بـ (تأثير تمرينات مهارية بدلالة العادات العقلية في تعلم بعض الحركات الارضية بجمناستك الاجهزة للطالبات)في تخصص التربية الرياضية.
هدفت الدراسة التي قدمتهاالطالبة(فرح خضير ياس)الى التعرف على مستوى العادات العقلية لعينة البحث. وإعداد تمرينات مهارية لتعلّم بعض الحركات الأرضية بجمناستك الأجهزة للطالبات. فضلاً عن التعرف على تأثير التمرينات المهارية بدلالة العادات العقلية في تعلّم بعض الحركات الأرضية بجمناستك الأجهزة للطالبات.
وتضمنت الدراسة خمسة أبواب:احتوى الباب الأَوّل على أهمية الدّراسة التي تضمنت متغيرات العادات العقلية والتمرينات الخاصة بتعلم بعض الحركات الأرضية في الجمناستك للبنات، وبينت الباحثة في هذا الباب مشكلة الدّراسة التي وصفت فيها الباحثة معاناة الطالبات من صعوبة تعلّم مهارات الجمناستك، واستخدام الأساليب القديمة في عملية التعلّم، وعدم استخدام تمرينات مهارية حديثة، ومن خلالها ارتأت الباحثة استخدام التمرينات المهارية بدلالة العادات العقلية في تعلّم بعض الحركات الأرضية في الجمناستك للطالبات لتحقيق الأهداف والوصول إلى المستوى المطلوب، اما الباب الثَّاني:تضمّن محورين، المحور الأَوّل: الدراسات النّظرية التي تَمَّ التطرق فيها إلى مفهوم التعلّم الحركي، ومراحله، والشروط التي تتوافر فيه، وأيضًا مفهوم التمرينات المهارية، وأهميتها، وأنواعها، فضلًا عن العوامل المؤثرة عليها، ومتطلبات نجاحها، وتطرقت الباحثة إلى العادات العقلية، ومفهومها، وتصنيفها، وفوائدها، فضلًا عن الأسباب التي تؤدي إلى تعلّم عادات العقل، وأشارت إلى مفهوم الحركات الأرضية وأنواعها في الجمناستك للبنات، أَمّا المحور الثَّاني فقد عرضت فيه الدراسات المرتبطة بالدراسة الحالية، التي تضمنت دراسة كُلّ من: دراسة (عماد صالح عبدالحق، 2011)، ودراسة (حيدر عبدالرضا، 2012)، ودراسة (عقيل يحيى هاشم ونداء فليح حسن، 2013). ثم جاء الباب الثَّالث:باستعمال الباحثة المنهج التجريبي وتصميم المجموعتين التجريبيتين، وحددت عينة البحث بواقع (18) طالبة من طالبات المرحلة الثانية في قسم التربيّة البدنية وعلوم الرياضة في كليّة التربيّة الأساسيّة في جامعة ديالى، وتطلب البحث تحديد الحركات المهارية الأرضية، ومن ثمَّ إعداد التمرينات التي تطلبتها الدّراسة على وفق الأسس العلميّة، ومن ثمَّ تحديد عادات العقل لدى عينة البحث، فاستعملت الباحثة مقياس كوستا وكاليك لقياس عادات العقل، وقسمت العينة على مجموعتين على وفق مستوى تلك العادات العقلية، أَمّا التجربة الاستطلاعية، فكانت الأولى بتطبيق المقياس على عينة الاستطلاع بتأريخ 27/12/2015، فضلًا عن تطبيق الأسس العلميّة للمقياس، وتم إعداد استمارة لتقييم الأداء المهاري لعينة البحث، وتم عرضها على بعض الخبراء وتم الاتفاق عليها بنسبة (100%)، أَمّا التجربة الاستطلاعية الثانية فخصصت للتمرينات المهارية بتأريخ 15/2/2016، وتم تطبيق الوحدات التعليمية بواقع ست عشرة وحدة تعليمية من 17/2/2016 ولغاية 13/4/2016، وتم تطبيق الاختبار البعدي بتأريخ 17/4/2016، وقامت الباحثة باستخدام الحقيبة الإحصائية(SPSS) لاستخراج النتائج. وسلط الضوء في الباب الرابع:على عرض وتحليل، ومناقشة النتائج ، وتبين أَنَّ هناك فروقًا بين المجموعتين التجريبيتين للاختبارين القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي في أداء الحركات الأرضية التي تحقق فيها الهدف الثالث، وتوصلت الباحثة بعد مقارنة نتائج الاختبار البعدي للمهارات المستعملة في الدّراسة بين المجموعتين التجريبيتين أَنَّهُ لا توجد فروق بينهما. واخيراً جاء الباب الخامس بابرزالاستنتاجات التي توصلت إليها الباحثة من خلال تحليل النتائج على النحو الآتي:
- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمهارات المطبقة على المجموعتين التجريبيتين ولصالح الاختبار البعدي.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات البعدية للمهارات المطبقة للمجموعتين التجريبيتين.
- للتمرينات المهارية بدلالة العادات العقلية تأثيرٌ معنويٌ في تعلّم بعض الحركات الأرضية بجمناستك الأجهزة للطالبات.
واوصت الدراسة بضرورة اعتماد التمرينات المهارية بدلالة العادات العقلية المستعملة في البحث في تعليم الحركات الأرضية بجمناستك الأجهزة للطالبات في جميع المراحل الدراسية. فضلاً عن استعمال التمرينات المهارية بدلالة العادات العقلية في تعلّم حركات الجمناستك للفئات العمرية المختلفة.