رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر اساليب تعليم التفكير في تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي عند طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر اساليب تعليم التفكير في تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي عند طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر اساليب تعليم التفكير في تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي عند طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (باسم عبد عزال) إلى التعرف على أثر أساليب تعليم التفكير في تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي عند طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: أظهرت أساليب تعليم التفكير الثلاثة تأثيرا واضحا في تنمية التفكير في مادة التاريخ لما كانت تحتويه من تنوع في الانشطة والمعلومات ووسائل تقويم وتغذية راجعة , مقارنة بالطريقة الاعتيادية، وان الاسلوب الاول المثير للتفكير كان بمثابة مقدمة في تعليم التفكير للمهارات المتضمنة في محتوى المنهج , والأسلوب الثاني المباشر بمثابة عرض لمهارات التفكير , والأسلوب الثالث الاندماجي بمثابة تقويم للمهارات والمحتوى .
واوصت الدراسة بضرورة: تدريب المدرسين من خلال دورات تقيمها مديرية التربية من قبل مختصين في مجال طرائق تدريس التاريخ لمادة التاريخ في المرحلة الاعدادية لتعليمهم كيفية استعمال اساليب تعليم التفكير في تدريس الطلاب، وأثبتت الدراسة الحالية أثر تعليم التفكير . لذا يوصي الباحث القائمين على تخطيط المناهج الدراسية واعدادها بأضافة ( تعليم التفكير ) بكونه منهجا لأنه يسهم في اعداد طلاب مفكرين .
واقترحت الدراسة: بضرورة إجراء دراسة مقارنة لمعرفة أثر أساليب تعليم التفكير بين متغيري ( الجنس والتخصص )، فضلاً عن اجراء مزيد من البحوث بأستعمال أساليب تعليم التفكير على متغيرات جديدة اخرى من التفكير مثل التفكير العلمي والتفكير التاريخي والتفكير المنطقي وغيرها .