رسالة ماجستير في أساسية ديالى تناقش أثر توظيف استراتيجيات حل المشكلات في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات المرحلة المتوسطة
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تناقش أثر توظيف استراتيجيات حل المشكلات في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات المرحلة المتوسطة
ناقشت كلية التربية الأساسية رسالة الماجستير الموسومة بـ(أثر توظيف استراتيجيات حل المشكلات في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات المرحلة المتوسطة) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (غفران صافي عبد) إلى معرفة (اثر توظيف استراتيجيات حل المشكلات في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات المرحلة المتوسطة)
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: ان استراتيجيات حل المشكلات أفضل من الطريقة التقليدية في تنمية المهارات القرائية لطالبات الصف الأول المتوسط في المطالعة، فضلاً عن ان التدريس وفق استراتيجيات حل المشكلات يزيد من مستوى التفاعل الصفي للطالبات،وهذا ينمي لديهن ابتكار افكاراً أكثر حداثة .
وأوصت الدراسة بضرورة: اعتماد استراتيجيات حل المشكلات كطريقة فعالة في تدريس المطالعة، وضرورة اهتمام المدرسين باستعمال التفكير التناظري والموجهات المساعدة على الحل كاستراتيجيتين في التدريس تساعد على تحقيق الأهداف التربوية وتنمية كفاءة الطالبات.
واقترحت الدراسة: القيام بدراسة مماثلة على مراحل دراسية أخرى بحسب متغير الجنس، ودراسة مقارنة بين استراتيجيات حل المشكلات واستراتيجيات أخرى أثبتت فعاليتها.