اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش تأثير منهج تعليمي بملعب مصغر في تنمية التوافق والاستجابة الحركية وتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطلاب بأعمار 12-14 سنة
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش تأثير منهج تعليمي بملعب مصغر في تنمية التوافق والاستجابة الحركية وتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطلاب بأعمار 12-14 سنة
ناقشت كلية التربية الاساسية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(تأثير منهج تعليمي بملعب مصغر في تنمية التوافق والاستجابة الحركية وتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطلاب باعمار 12-14 سنة) في تخصص التربية الرياضية
هدفت الدراسة التي قدمهاالطالب (محمد توفيق حسن) الىتصميم وسائل مساعدة ضمن مفردات المنهج المعد للملعب المصغر، وإعداد منهج تعليمي بملعب مصغر في تنمية التوافق والاستجابة الحركية وتعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة، فضلاً عن التعرف على تأثير المنهج التعليمي بالملعب المصغر في تنمية التوافق الاستجابة الحركية وتعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:إن المنهج المعد ضمن الملعب المصغر أثر إيجابياً في تنمية الصفات الحركية ، التوافق والاستجابة الحركية وتعلم بعض المهارات الأساسية للطلاب وبشكل أفضل من المنهج التقليدي المتبع، والتأكيد على استخدام الوسائل المساعدة في المناهج التدريسية والتعليمية كونها أكثرتأثيراً وجزء أساسيا في محتوى المنهج الدراسي، وأن التمرينات المتنوعة باستخدام الوسائل المساعدة تزيد الإثارة والتشويق لدى الطلاب، وأن دروسالتربيةالرياضيةفيالمدارس الغير فاعلة فيمحاكاة حاجاتالطلبةفيالحركةمماسببعدمالتطورفي تعلم المهارات بشكل أفضل للمجموعةالضابطة .
واوصت الدراسة بضرورة:إدراج كرةالطائرةالمصغرة بشكل أساسي في مفردات المنهجالدراسيللمرحلةالمتوسطة وضمن مفرداتكرة الطائرة المقرة منقبل وزارة التربية من خلال تضمينه بفعاليات وتمرينات لتطوير الأداء المهاريللطلاب وصولاإلى المستوياتالعليا من الأداء. فضلاً عن ضرورة استخدام الوسائل والأدوات المساعدة في تعلم المهارات الأخرى بالكرة الطائرة .