رسالة ماجستيرفي اساسية ديالى تناقش تقويم أداء معلمي ومعلمات مادة اللغة العربية لمدارس اليافعين في ضوء الكفايات التعليمية
رسالة ماجستيرفي اساسية ديالى تناقش تقويم أداء معلمي ومعلمات مادة اللغة العربية لمدارس اليافعين في ضوء الكفايات التعليمية
ناقشت كلية التربية الاساسية رسالة الماجستير الموسومة بـ(تقويم اداء معلمي ومعلمات مادة اللغة العربية لمدارس اليافعين في ضوء الكفايات التعليمية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمهاالطالب (رسول عاشور حسن) الىالتعرف علىتقويم أداء معلمي و معلمات مادة اللغة العربية لمدارس اليافعين في ضوء الكفايات التعليمية
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:إنَّ أداء معلمي ومعلمات مادة اللغة العربية لمدارس اليافعين من خريجي كليات التربية الأساسية ومعاهد إعداد المعلمين والمعلمات الذين يقومون بتعليم مادة اللغة العربية كان مقبولاً إلا أنه لم يرتقِ إلى المستوى المطلوب للمهمات الموكلة إليهم .
واوصت الدراسة بضرورة:اعتماد الكفايات التعليمية التي حددت في البحث الحالي والإفادة منها في تقويم أداء معلميّ ومعلمات مادة اللغة العربية لمدارس اليافعين، فضلاً عن الإفادة من الكفايات التعليمية التي حددت في إعداد الطلبة الذين يُعَّدون لمهنة التعليم في كليات التربية الأساسية.
وتقترح الدراسة:إجراء دراسة مقارنة بين معلميّ ومعلمات مدارس اليافعين ، ومعلميّ ومعلمات المدارس الابتدائية في ضوء الكفايات التعليمية، وإجراء دراسة لتقويم أداء المطبقين في أقسام اللغة العربية في كليات التربية الاساسية في ضوء الكفايات التعليمية، فضلاً عن إقامة الدورات التدريبة في شعب الإعداد والتدريب للمديريات الست للتربية في محافظة بغداد التي تعنى بالكفايات التعليمية لمعلمي ومعلمات مادة اللغة العربية للمدارس الابتدائية بنحوٍ عام ومدارس اليافعين بنحوٍ خاص.