رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية الانشطة المتدرجة في التحصيل وتنمية التفكير التركيبي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية الانشطة المتدرجة في التحصيل وتنمية التفكير التركيبي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ
ناقشت كلية التربية الاساسية رسالة الماجستير الموسومة بـ( اثر استراتيجية الانشطة المتدرجة في التحصيل وتنمية التفكير التركيبي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ ) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب ( علي هادي حسين التميمي ) الى معرفة اثر استراتيجية الانشطة المتدرجة في التحصيل وتنمية التفكير التركيبي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ.
وتضمنت الدراسة تطبيق المنهج التجريبي لتحقيق هدفا البحث, وطبقت على عينة مكونة من (58) طالباً في مدرسة جمال عبد الناصر , وتم استعمال اداتين هما الاختبار التحصيلي واختبار التفكير التركيبي , وبعد تطبيق التجربة تمت معالجة البيانات باستعمال الرزمة الاحصائية ( spss ) .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها : ان استراتيجية الانشطة المتدرجة بشكل ايجابي في زيادة تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية اكثر من الطريقة الاعتيادية كما ان هذه الاستراتيجية ساهمت في تنمية التفكير التركيبي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية وهذا واضح من خلال الفروق الفردية بين المجموعتين في نتائج الاختبار البعدي للتفكير التركيبي .
واوصت الدراسة ضرورة إقامة دورات تدريبية للمدرسين والمدرسات بأحدث الاساليب والطرائق التدريسية الحديثة ولاسيما استراتيجية الانشطة المتدرجة .