محاضرة في اساسية ديالى تناقش استراتيجيات التفكير البصري
محاضرة في اساسية ديالى تناقش استراتيجيات التفكير البصري
اقامت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى محاضرة عن استراتيجيات التفكير البصري لطلبة الدراسات العليا في قسم العلوم
هدفت المحاضرة العلمية التي القاها الاستاذ المساعد الدكتور فالح عبدالحسن عويد رئيس قسم الرياضيات الى التعريف باستراتيجيات التفكير البصري وتحديد الاساليب المختلفة لتنمية التفكير البصري لدى المتعلم
واوضحت المحاضرة ان استراتيجيات التفكير البصري تعتمد على ممارسة المتعلم للأنشطة التعليمية سواء كانت هذه الانشطة تتعلق بالفن او استخدام الكومبيوتر او بالألعاب الناقصة وغيرها من الانشطة العلمية والفكرة الاساسية في استراتيجية التفكير البصري هي قدرة المتعلم على قراءة الرسائل البصرية او ما يطلق عليها قراءة الصورة وما تحمله من معنى وتستلزم هذه الستراتيجية تصوراً ذهنياً بحيث يكون الموضوع عبارة عن فلم فديو في ذهن المتعلم او صورة متكاملة ومترابطة عن اي محتوى تعليمي
وتضمنت المحاضرة التطرق الى التفكير بصورة عامة وانواع التفكير وطرائق التفكير الرئيسة وهي ثلاثة انواع صنفت على اساس الحواس وهي التفكير السمعي والذي يعتمد على حاسة السمع ومن ادواته الصوت والمحادثة والتفكير البصري الذي يعتمد على حاسة البصر ومن ادواته الصور والالوان والخطوط المجردة والتفكير الشعوري الذي يعتمد على معلومات طبيعية حساسة كالوزن والحالة العاطفية والشعور بالتوتر والحدس
وسلط الضوء في المحاضرة على اهمية تعلم التفكير الذي يرفع لدى المتعلم مستوى الكفاءة التفكيرية وتحسن مستوى تحصيل المتعلم وكذلك تعطي المتعلم الاحساس بالثقة بالنفس واستنتج الى ان التفكير البصري هو العملية التي ينظم بها العقل البشري خبراته بطريقة جديدة معينة بحيث تشمل العملية ادراك علاقات جديدة بين الموضوعات او عناصر الموقف المراد حله مثل ادراك العلاقات بين السبب والنتيجة والعام والخاص، ومن عمليات التفكير البصري الابصار والتخيل. فضلاً عن تحديد خطوات استراتيجية التفكير البصري وكيفية قراءة الصورة التي تتم من خلال فك الشفرة والتشفير