أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث دراسة تقويمية في ضوء المنحى التكاملي لكتب اللغة العربية للمرحلة المتوسطة في العراق ومصر
أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث دراسة تقويمية في ضوء المنحى التكاملي لكتب اللغة العربية للمرحلة المتوسطة في العراق ومصر
بحثتأطروحةدكتوراه في كلية التربية الاساسية (دراسة تقويمية في ضوء المنحى التكاملي لكتب اللغة العربية للمرحلة المتوسطة في العراق ومصر) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمتهاالطالبة(ايناس خلف محمد) الىدراسة تقويمية في ضوء المنحى التكاملي لكتب اللغة العربية في العراق ومصر
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:أنَ المنحى التكاملي يقوم على تعليم اللغة من الاعلى الى الاسفل وليس العكس على اساس ـأنً الكل اكبر من الجزء، وإنَ المنحى التكاملي يساعد الطالب على ربط مهارات التركيب للكلمة ذات المعنى والعبارة والنص ويكون قادراً على ان يربط العناصر اللغوية، ويؤكد المنحى التكاملي على جعل الطالب محور العملية التعليمية من خلال تنوع الخبرات والأنشطة في الدرس الواحد، يساعد على اختيار الموضوعات الدراسية التي تتلاءم مع النمو المعرفي للطلبة وان تقدم نماذج من المحتوى الذي يجعل خبرات المتعلم ممكنة، وتوجيه العناية بالمنحى التكاملي لأنه يتضمن مختلف طرائق التعليم والانشطة مثل القراءة والكتابة والملاحظة والابحاث والمناقشة .
واوصت الدراسة:بمراعاة الاهتمام عند بناء المحتوى الدراسي بالمفاهيم التعليمية من خلال التوضيح والاستلال بالأمثلة الواقعية، واستعمال اساليب تقويمية متنوعة وغير شكلية في تدريس المنهج التكاملي والاهتمام بالتغذية الراجعة لتحقيق شمولية عملية التقويم، واتاحة الفرصة امام مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في تطوير المنهج التكاملي للغة العربية بشكل يخدم المدخل التكاملي في التدريس، واعداد برامج لمدرسي اللغة العربية ومدرساتها في اثناء الخدمة تساعدهم في التدريب على المنهج التكاملي الحديث.
وتقترح الدراسة: اجراء دراسة مماثلةعلى مراحل تعليمية اخرى، واجراء دراسة ميدانية لمعرفة اتجاه مدرسي اللغة العربية ومدرساتها نحوالتكامل في منهج اللغة العربية، واجراء دراسة لتطوير مناهج اللغة العربية في كليات التربية في ضوء الاتجاهات الحديثة لتدريس اللغة العربية بالمنهج التكاملي.