أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على نظرية العبء المعرفي في تحصيل طلبة اقسام اللغة العربية لكليات التربية الاساسية في مادة علم الصوت
أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على نظرية العبء المعرفي في تحصيل طلبة اقسام اللغة العربية لكليات التربية الاساسية في مادة علم الصوت
بحثت أطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على نظرية العبء المعرفي في تحصيل طلبة اقسام اللغة العربية لكليات التربية الاساسية في مادة علم الصوت) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب(علاء عبدالله عباس) الى بناء برنامج تعليمي مقترح لمادة علم الصوت قائم على نظرية العبء المعرفي، والتثبت من فاعلية البرنامج التعليمي المقترح في التحصيل.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:أثبت البرنامج التعليميّ المقترح القائم على نظرية العبء المعرفي قدرته وفاعليته في رفع مستوى تحصيل طلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية الأساسية في مادة علم الصوت, إذا ما قيس بالبرنامج التقليديّ, وهذا يبرهن على أهمية البرامج التعليمية في العملية التعليمية، وإمكانية التدريس ببرامج تعليمية مقترحة قائمة على مبادئ نظرية العبء المعرفي لمواد دراسية أخرى ومراحل دراسية مختلفة، وان البرنامج التعليمي المقترح القائم على نظرية العبء المعرفيّ والاستراتيجيات المُنبثقة عنها جعلا التعلّم أكثر سهولة، وأفضل تخزيناً في ذاكرة الطلبة من طريق استعمال المخططات المعرفيّة والمصورات والأشكال المستخدمة في عملية التدريس.
وتقترح الدراسة:إجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي في مراحل دراسية أُخرى، وبناء برامج تعليمية قائمة على معايير علمية باستعمال نظرية العبء المعرفي لمواد دراسية أخرى، وإجراء بحوث تقويمية أو تطويرية لمادة علم الصوت في ضوء نظرية العبء المعرفي.