رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث أثر توظيف إستراتيجية فجوة المعلومات في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث أثر توظيف إستراتيجية فجوة المعلومات في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية (أثر توظيف إستراتيجية فجوة المعلومات في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمتهاالطالبة (نهى هادي حسين) الى معرفةاثر توظيف استراتيجية فجوة المعلومات في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:إن استراتيجية فجوة المعلومات أثبت فاعليتها في زيادة تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي لمادة قواعد اللغة العربية، وإن استراتيجية فجوة المعلومات تزيد من حماس المتعلمين نحو الدراسة والبحث والتفكير والتعاون فيما بينهم مراعية الفروق الفردية، وإن استراتيجية فجوة المعلومات قد عملت على زيادة الدافعية لدى التلميذات للتعلم
واوصت الدراسة: بضرورة إقامة دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات لتزويدهم بأحدث الاساليب والاستراتيجيات والطرائق التدريسية الحديثة، واعتماد الاستراتيجيات الحديثة التي تجعل المتعلم محور العملية التعليمية، وإعداد دليل خاص بالمعلم شمل نماذج توضح كيفية استعمال الاستراتيجيات التعلم النشط ومنها استراتيجية فجوة المعلومات .
وتقترح الدراسة:إجراء دراسة للكشف عن فاعلية استراتيجية فجوة المعلومات في فروع اخرى من فروع اللغة العربية وعلى كِلا الجنسين، وإجراء دراسة موازنة بين إستراتيجية فجوة المعلومات وإستراتيجيات اخرى تنبثق عن استراتيجيات التعلم النشط، وإجراء دراسة مماثلة في متغيرات اخرى كالتفكير والدافعية والاتجاه نحو المادة .