أساسية ديالى تبحث القيم العلمية المتضمنة في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة دراسة تحليل محتوى
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (القيم العلمية المتضمنة في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة دراسة تحليل محتوى) في تخصص طرائق تدريس العلوم. هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (سوزان محمد حسين) إلى معرفة مدى تضمين كتب العلوم للمرحلة المتوسطة للقيم العلمية للعام الدراسي 2020 / 2021 عن طريق إعداد قائمة بالقيم العلمية الرئيسة ومؤشراتها الفرعية الواجب تضمينها في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: أن كتــاب العلــوم للصــف الأول (الجزء الاول والجزء الثاني) اشــتمل علــى (777) تكــراراً للقــيم العلميــة، وبنســبة مئويــة مقــدارها (48,27 %) يليــه كتــاب العلــوم للصــف الثــاني (الجزء الاول والجزء الثاني)،إذ بلــغ مجموع تكـرارات القـيم المتضـمنة فيـه (833 ) تكـراراً، وبنسـبة مئويـة (%51,73) وبزيـادة مطـردة عـن الصـف الأول مـا نسـبته (3,46% ) ،فضلاً عن اقتراح ثماني قـيم علميـة: هـي: حـب الاسـتطلاع، وأخلاقيــات العلــم، والأمانــة العلميــة، والتــأني فــي اصدار الحكــم، والتفكيـر العلمـي، وقبــول النقــد، وتقـدير العلـم، وتقدير العلمـاء.
واوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر بمحتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة وتضمينها القيم العلمية ومظاهرها السلوكية، من خلال اعتماد النتائج التي توصلت إليها الباحثة، مع مراعاة التوازن والتكامل والتتابع في محتوى كتب العلوم من حيث تضمينها للقيم العلمية ومظاهرها السلوكية المقترحة.
واقترحت الدراسة تحليل محتوى لكتب العلوم لمراحل أخرى وكتب أخرى في ضوء القيم العلمية.