أساسية ديالى تبحث التفكير ما وراء المعرفي و علاقته بتحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الخامس الأدبي
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (التفكير ما وراء المعرفي و علاقته بتحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الخامس الأدبي) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (حسين محمد جليل) إلى التعرف على التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين التفكير ما وراء المعرفي, وتحصيل مادة تاريخ أوربا وأمريكا الحديث والمعاصر لدى طلاب الصف الخامس الأدبي، فضلاً عن مدى إسهام التفكير ما وراء المعرفي في تحصيل مادة تاريخ أوربا وأمريكا الحديث والمعاصر لدى طلاب الصف الخامس الأدبي .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: امتلاك طلاب عينة البحث مهارات عالية للتفكير ما وراء المعرفي، وارتباط التفكير ما وراء المعرفي ارتباطا وثيقا وبشكل ايجابي بالتحصيل مادة التاريخ.
وأوصت الدراسة بضرورة إفادة مدرسي مادة تاريخ أوربا وأمريكا المعاصر من نظرية التفكير ما وراء المعرفي في تدريس المادة لطلاب المرحلة الإعدادية، وتشجيع المدرسين على الاهتمام بتنمية التفكير عند الطلبة بشكل عام والتفكير ما وراء المعرفي بشكل خاص.
وتقترح الدراسة إجراء دراسة مماثلة عن مراحل دراسية أخرى كالمرحلة (المتوسطة والابتدائية والجامعية) وفروع أخرى من التاريخ كالتاريخ الإسلامي, وتاريخ الحضارات القديمة, وتاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر.