ورشة عمل تدريبية تخصصية في اساسية ديالى تناقش كيفية توظيف المستويات العليا للمجال المعرفي في صياغة اختبارات الكتاب المفتوح لتقويض الغش الجماعي في التعليم عن بعد
ورشة عمل تدريبية تخصصية في اساسية ديالى تناقش كيفية توظيف المستويات العليا للمجال المعرفي في صياغة اختبارات الكتاب المفتوح لتقويض الغش الجماعي في التعليم عن بعد
ضمن المنهاج العلمي لقسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى، نظم القسم بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر ورشة عمل تدريبية تخصصية عن (توظيف المستويات العليا للمجال المعرفي
في صياغة اختبارات الكتاب المفتوح لتقويض الغش الجماعي في التعليم عن بعد) عبر دائرة الكترونية مغلقة وبمشاركة عدد من التدريسيين.
هدفت الورشة التي حاضر فيها الاستاذ المساعد الدكتور عبدالحسين احمد رشيد الخفاجي الى كيفية اعتماد استراتيجية في الاختبارات الشهرية والنهائية في التعليم عن بعد لتحقيق جملة من الاهداف ابرزها تقويض ظاهرة الغش الإلكتروني الجماعي إلى حد كبير، ودفع الطلبة صوب الاتكال على همتهم في الوصول إلى الإجابات الصحيحة من طريق التفكير، و تنمية قدرات الطلبة في التعلّم الذاتي، فضلاً عن تنمية مهارات البحث عن المعلومات في بوابات الانترنت من طريق تطبيق Google ، تحقيق التوافق بين المرحلة الدراسية والعمرية مع المستويات المناسبة في المجال المعرفي
واوضحت الورشة كيفية الحد من هذه الظاهرة وتقويضها عن طريق قيام المحاضر بإجراء بحث تجريبي على طلبة المرحلة الثانية قسم اللغة العربية في مادة الإرشاد التربوي استغرقت الفصل الثاني من العام الدراسي 2020 ـ 2021م ، إذ قام باعتماد المستويات العليا الثلاث في المجال المعرفي ( التحليل ـ التركيب ـ التقويم) ، وكانت النتائج مشجعةً جداً في الوصول إلى تقويض كبير لهذه الظاهرة .