تدريسي من اساسية ديالى ينشر بحثاً علمياً في مجلة تركية حاصلة على تصنيف سكوباس
تدريسي من اساسية ديالى ينشر بحثاً علمياً في مجلة تركية حاصلة على تصنيف سكوباس
نشر التدريسي بقسم العلوم في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى الاستاذ الدكتور منذر مبدر عبدالكريم بحثه الموسوم بـ(اثر استراتيجية 5555 في التفكير الترابطي لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الاحياء) في مجلة (منهج علم النفس الايجابي) التركية الحاصلة على تصنيف سكوباس.
يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استراتيجية (5555) في التفكير الترابطي لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الاحياء، إذ اشتملت عينة البحث على مجموعتين إحداهما المجموعة التجريبية وكان عدد طلابها (25) طالباً، والأخرى المجموعة الضابطة وكان عدد طلابها (25) طالباً، اختار الباحثان (إعدادية الثقلين للبنين) التابعة إلى المديرية العامة للتربية في محافظة القادسية / المركز بصورة عشوائية, من مجتمع البحث، إذ اعتمد الباحثان منهج البحث التجريبي كمنهج لإجراء بحثهما، والذي يتضمن متغيراً مستقلاً استراتيجية (5555) ومتغير تابع (التفكير الترابطي)، اختار الباحثان التصميم التجريبي لضبط متغيرات البحث, وقبل المباشرة بتطبيق التجربة كافأ الباحثان بين مجموعتي البحث للحصول على نتائج دقيقة بالمتغيرات الاتية: (العمر الزمني للطلاب محسوباً بالشهور, التحصيل الدراسي للآباء, التحصيل الدراسي للأمهات, اختبار المعلومات الاحيائية السابقة, اختبار دانليز للذكاء). وعند اجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث, قام الباحثان بإعداد متطلبات البحث من خطط واهداف واختبارات لمجموعتي البحث، وعند الانتهاء من تطبيق التجربة قام الباحثان بتطبيق اداة بحثهما على مجموعتي البحث، وبعد تحليل النتائج إحصائياً حصل الباحثان على بيانات لمجموعتي البحث, وتمت معالجة تلك البيانات إحصائياً بواسطة اختبار (t – test) لعينتين مستقلتين, وأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة وفق استراتيجية (5555) في التفكير الترابطي.