دراسة في اساسية ديالى تناقش مهارات التدريس الابداعي لدى مدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية بمحافظة ديالى ومقترحاتهم لتطويرها
دراسة في اساسية ديالى تناقش مهارات التدريس الابداعي لدى مدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية بمحافظة ديالى ومقترحاتهم لتطويرها
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (مهارات التدريس الابداعي لدى مدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية بمحافظة ديالى ومقترحاتهم لتطويرها) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (قاسم فاضل لطيف) إلى التعرف على مستوى مهارات التدريس الابداعي لدى مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الاعدادية، ومقترحات تطوير مهارات التدريس الابداعي لدى مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الاعدادية من وجهة نظرهم .
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : الانعكاس الايجابي لمرحلة الاعداد المهني للكليات التربوية على ممارسة عينة البحث لمهارات التدريس الابداعي، وساهمت شبكات التواصل الاجتماعي والمكتبات الالكترونية والمواقع المتاحة على شبكات الانترنيت في تطوير مهارات التدريس لدى عينة البحث وبشكل خاص مهارات التدريس الابداعي وذلك من خلال الاطلاع على احدث المعلومات الخاصة بالدراسات والبحوث العلمية ذات الصلة بمهارات التدريس، والاتجاهات الايجابية لعينة البحث نحو مهنة التعليم انعكس بشكل ايجابي على مستوى امتلاكهم لمهارات التدريس الإبداعي.
وأوصت الدراسة بضرورة اصدار دليل لمدرسي مادة التاريخ لتعليم مواد التاريخ في ضوء مهارات التدريس الابداعي لتنمية مهارات التفكير الابداعي لدى الطلبة، وتطوير مناهج الاجتماعيات بشكل عام ومناهج التاريخ بشكل خاص لمواكبة التطورات التكنولوجية والمعلوماتية في مجال التعليم، فضلاً عن استعمال الحوافز المادية والمعنوية لمدرسي مادة التاريخ المتميزين في الاداء التدريسي وفق مهارات التدريس الابداعي لما له من دور في زيادة دافعيتهم للتدريس فضلاً عن تثبيت الاتجاهات
واقترحت الدراسة اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لتحديد مهارات التدريس الابداعي لمراحل دراسية مختلفة، وتقويم أداء مدرسي الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التدريس الابداعي، ومهارات التدريس الإبداعي لدى مدرسي مادة التاريخ وعلاقتها بتحصيل طلبتهم.