رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش التدفق المعرفي والمعرفة الضمنية وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(التدفق المعرفي والمعرفة الضمنية وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (محمد جمعة احمد) إلى التعرف على التدفق المعرفي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى.والمعرفة الضمنية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى. والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى تبعاً لمتغير الجنس (ذكور – اناث). ومدى اسهام التدفق المعرفي والمعرفة الضمنية في التحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : وعي عينة البحث بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم لتحقيق النجاح الاكاديمي والتنافس للحصول على فرصة عمل بعد التخرج من خلال تحقيق معدلات دراسية تتناسب مع قدراتهم المعرفية انعكس بشكل إيجابي على امتلاكهم للتدفق المعرفي وبمستوى اعلى من المتوسط الفرضي. وامتلاك عينة البحث لخبرات متراكمة نتيجة تعرضهم لمثيرات تعليمية وحياتية مختلفة اسهمت بإدارتهم لذواتهم والتعامل مع متغيرات الحياة والاستفادة من الأفكار في الحياة الواقعية مما انعكس بشكل إيجابي الى امتلاكهم للمعرفة الضمنية وبمستوى اعلى من المتوسط الفرضي. وان الخبرات المكتسبة ضمن البيئة الجامعية والتكيف معها مكن طلبة المراحل المتقدمة من التفاعل مع اقرانهم وتبادل المعلومات والخبرات التعليمية وذلك مقارنة مع طلبة المرحلة الأولى الذين لم يتمكن بعضهم من التكيف السليم مع البيئة الجامعة او اكتساب خبرات تُمكنهم من الاستفادة من عناصر البيئة الجامعية المختلفة والذي تنعكس على وجود فرق دال احصائياً حسب متغير المرحلة الدراسية في امتلاكهم للتدفق المعرفي والمعرفة الضمنية، وامتلاك عينة البحث للتدفق المعرفي انعكس بشكل إيجابي على انتباه وتركيز عينة البحث في المهام والواجبات وإنجازها لتحقيق النجاح الاكاديمي مما اسهم بوجود علاقة ارتباطية طردية دالة احصائياً بين التدفق المعرفي والتحصيل الاكاديمي. وان امتلاك عينة البحث للمعرفة الضمنية انعكس بشكل إيجابي على قدرتهم على الضبط والفهم واتخاذ القرارات لتحقيق اهدافهم التعليمية ورفع مستوى تحصيلهم الاكاديمي مما نتج عنه وجود علاقة ارتباطية طردية دالة احصائياً بين المعرفة الضمنية والتحصيل الاكاديمي. وان امتلاك عينة البحث للتدفق المعرفي والمعرفة الضمنية ووجود علاقة دالة احصائياً بينهما وبين التحصيل الاكاديمي انعكس بشكل إيجابي الى دلالة اسهام التدفق المعرفي والمعرفة الضمنية في التنبؤ بالتحصيل الاكاديمي.
واوصت الدراسة : بضرورة اثراء المقررات الدراسية التربوية بما يعزز حالة التدفق المعرفي بأبعاده المختلفة والمعرفة الضمنية لدى طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية . وتوعية الطلبة بالاستفادة من المعرفة الضمنية التي يمتلكونها من اجل مشاركتها مع زملائهم لتحقيق أهدافهم التعليمية. فضلاً عن إقامة ندوات ارشادية لطلبة المرحلة الأولى بشكل خاص لارشادهم وتوجيههم على التكيف مع البيئة التعليمية الجامعية وإقامة علاقات اجتماعية مع اقرانهم والاستفادة منها في تحقيق أهدافهم التعليمية، وضرورة استعمال أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجيات وأساليب تعمل على معرفة مستوى المعرفة الضمنية المخزونة لدى الطلبة وكيفية الاستفادة منها لتحسين مستوى تحصيلهم الاكاديمي. وضرورة تطوير مقررات الكليات التربوية لتتوافق مع التقدم العلمي والواقع المعاصر مما يُمكن ان يسهم في رفع مستوى التحصيل الاكاديمي لدى الطلبة الى مستويات عالية .
واقترحت الدراسة: اجراء دراسة لايجاد العلاقة بين التدفق المعرفي والتحصيل الدراسي لدى مراحل دراسية اخرى. ودراسة العلاقة بين المعرفة الضمنية والتحصيل الدراسي لدى مراحل دراسية أخرى. وعلاقة التدفق المعرفي والمعرفة الضمنية مع متغيرات أخرى لم تشملها الدراسة الحالية مثل أساليب التفكير واستراتيجيات التعلم والدافعية.