رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش التفكير الاستراتيجي وعلاقته بالأداء الاكاديمي لدى اعضاء هيأة تدريس قسم التاريخ في الجامعات العراقية
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(التفكير الاستراتيجي وعلاقته بالأداء الاكاديمي لدى اعضاء هيأة تدريس قسم التاريخ في الجامعات العراقية) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (محمد علي عبدالله سبع) إلى التعرف على التفكير الاستراتيجي لدى اعضاء هيأة تدريس قسم التاريخ في الجامعات العراقية. والاداء الاكاديمي لدى اعضاء هيأة تدريس قسم التاريخ في الجامعات العراقية. فضلاً عن مدى اسهام التفكير الاستراتيجي في الاداء الاكاديمي لدى اعضاء هيأة تدريس قسم التاريخ في الجامعات العراقية.
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : تمكُن عينة البحث من إدراك عناصر البيئة الجامعية وكيفية تأثير العناصر بعضها ببعض والربط بين تأثير العناصر في النظام العام للمؤسسة الجامعية والتنبؤ بما يمكن ان تواجهه المؤسسة من مشاكل ومعوقات وكيفية معالجتها من خلال طرح الأفكار والبدائل وفقاً للموارد المتاحة مما انعكس بشكل إيجابي على امتلاك عينة البحث لمهارات التفكير الاستراتيجي. وتميز المقررات الدراسية اثناء مرجلة الدكتوراه عن مقررات مرحلة الماجستير بعمقها المعرفي ونوعية المعلومات الدقيقة التي يتم تزويد طلبة الدكتوراه بها مما انعكس بشكل إيجابي على تفوق الحاصلين على شهادة الدكتوراه من اقرانهم الحاصلين على شهادة الماجستير في مستوى الأداء الاكاديمي فضلاً عن التدرج الزمني للحصول على الألقاب العلمية والذي يسمح لعضو هيأة التدريس بالمرور بخبرات اكاديمية مما نتج عنه فروق ذات دلالة احصائيا حسب متغير الشهادة ومتغير اللقب العلمي في امتلاكهم للأداء الاكاديمي. فضلاً عن تمكن عينة البحث من توظيف الأفكار والمهارات والتخطيط المسبق للتنبؤ بالمواقف المستقبلية فضلاً عن الإحساس بالمسؤولية تجاه انجاز المهام والواجبات المكلفين بها اسهم بوجود علاقة ارتباطية طردية دالة احصائياً بين التفكير الاستراتيجي والأداء الاكاديمي لدى أعضاء هيأة تدريس اقسام التاريخ.
واوصت الدراسة : بضرورة تعريف أعضاء هيأة تدريس اقسام التاريخ بأهمية التفكير الاستراتيجي الذي يساعد في استخدام “الحس والتخيل وتقديم الأفكار الإبداعية ويوفر فرص المشاركة بين جميع المستويات والتخصصات العلمية والإنسانية مما يسهم في رفع مستوى أدائهم. فضلاً عن تعريف أعضاء هيأة تدريس اقسام التاريخ بأهمية الأداء الاكاديمي لتحقيق الأدوار الوظيفية المكونة لعمل الأستاذ الجامعي فضلاً عن أهميته لتقييم مستوى المؤسسة الجامعية وصولاً الى انعكاساته الإيجابية على مستوى الطلبة الاكاديمي، وإقامة دورات تدريبية وورش عمل لتنمية مهارات التفكير الاستراتيجي ورفع مستوى الأداء الاكاديمي لدى أعضاء هيأة تدريس اقسام التاريخ، والاستفادة من مقياسي التفكير الاستراتيجي والأداء الاكاديمي من قبل الباحثين مستقبلاً.
واقترحت الدراسة: اجراء دراسة العلاقة الارتباطية بين التفكير الاستراتيجي ومتغيرات أخرى لم تشملها الدراسة الحالية، وتقويم أداء أعضاء هيأة تدريس اقسام التاريخ من وجهة نظر الطلبة في ضوء مقياس الأداء الاكاديمي.