رسالة ماجستير في اساسية ديالى تبحث فاعلية استراتيجية مفاتيح المعرفة في تحصيل مادة العلوم والتفكير البصري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(فاعلية استراتيجية مفاتيح المعرفة في تحصيل مادة العلوم والتفكير البصري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي) في تخصص طرائق تدريس العلوم .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (حيدر صدام فندي) إلى التعرف على فاعلية استراتيجية مفاتيح المعرفة في تحصيل مادة العلوم والتفكير البصري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وإيجاد الفروق الاحصائية في تحصيل مادة العلوم والتفكير البصري لدى عينة البحث
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : اسهمت استراتيجية مفاتيح المعرفة في رفع مستوى التحصيل لدى تلاميذ الصف الخامس في مادة العلوم وكان التدريس باستخدام استراتيجية مفاتيح المعرفة له اثر في تحسين التفكير البصري عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
واوصت الدراسة : بضرورة اطلاع المعنين بالتدريس في وزارة التربية على النماذج والطرائق والاستراتيجيات الحديثة في التدريس والتعليم ولاسيما استراتيجية مفاتيح المعرفة, وذلك من خلال عقد الندوات او الدورات التربوية والنشرات الخاصة, وضرورة استخدام استراتيجية مفاتيح المعرفة في تدريس مادة العلوم ,لكونها اسهمت في رفع مستوى تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي, وكما اسهمت في تحسين التفكير البصري ,وادخال استراتيجيات حديثة في التدريس ومنها استراتيجية مفاتيح المعرفة في المدارس
واقترحت الدراسة: الافادة من استراتيجية مفاتيح المعرفة في اجراء عدد من الدراسات والبحوث العلمية الاتية :اجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي لمعرفة اثر استراتيجية مفاتيح المعرفة للمراحل الدراسية الاخرى وعلى كلا الجنسين ,واجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي لمعرفة اثر استراتيجية مفاتيح المعرفة في متغيرات اخر (الدافع المعرفي, التفكير العلمي, التفكير الناقد, عمليات العلم)، واجراء دراسة مقارنة بين استراتيجية مفاتيح المعرفة واستراتيجيات تدريسية اخر مثل تمثيل الادوار والتعرف على اثرها في التحصيل او استعمال فاعلية استراتيجية مفاتيح المعرفة على وفق انماط التعلم في مواد او مراحل دراسية مختلفة كأن تكون المرحلة : (الابتدائية او المتوسطة او الجامعية) .