رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش التشارك المعرفي والذكاء التواصلي وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(التشارك المعرفي والذكاء التواصلي وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (احمد مرزوق احمد) إلى التعرف على مستوى التشارك المعرفي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى. و مستوى الذكاء التواصلي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى. ومستوى التحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى. فضلاً عن مدى اسهام التشارك المعرفي والذكاء التواصلي في التحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى كلية التربية للعلوم الانسانية .
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : ان تراكم الخبرات داخل البيئة الجامعية وخارجها لد عينة البحث فضلاً عن ثقهتم بالقدرات والمهارات التي يمتلكونها انعكس بشكل إيجابي على امتلاكهم للتشارك المعرفي وبمستوى اعلى من الوسط الفرضي . وان القيم والتقاليد السائدة في المجتمع التي تمنح الذكور ممارسة مسؤوليات اكبر مقارنة مع الاناث التي تُسهم بامتلاك الذكور لخبرات سابقة نتيجة لتعرضهم لمثيرات يومية اثرت على نتيجة الدراسة الحالية بوجود فروق دالة احصائياً في امتلاك عينة البحث للتشارك المعرفي حسب متغير الجنس (ذكور-اناث). وان تقارب الأفكار والمعتقدات لدى عينة البحث فضلاً عن المرحلة العمرية لهم وتكيفهم مع البيئة التعليمية اسهم في عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير الجنس (ذكور-اناث) ومتغير المرحلة الدراسية في متغير الذكاء التواصلي.
واوصت الدراسة : بضرورة تعريف عينة البحث بأهمية امتلاكهم للتشارك المعرفي وكيفية استعمال مهارات التواصل التي يتضمنها لتحقيق مستوى تحصيلي يتناسب مع مهاراتهم وقدراتهم المعرفية. وتعريف عينة البحث بأهمية امتلاكهم للذكاء التواصلي واختيار الموقف المناسب لاستعمال التواصل اللفظي او غير اللفظي لينعكس بشكل إيجابي على تكيفهم داخل البيئة التعليمية فضلاً عن تحقيق أهدافهم التعليمية. فضلاً عن حث الطلبة (عينة البحث) للانفتاح على ثقافات العالم الأخرى من اجل بناء مجتمع قائم على التواصل العرفي السليم مع من يختلف معهم بالثقافة واللغة.
واقترحت الدراسة: اجراء دراسة العلاقة الارتباطية بين التشارك المعرفي والذكاء التواصلي بمتغيرات أخرى لم تشملها الدراسة الحالية. ودراسة العلاقة الارتباطية بين التشارك المعرفي والتحصيل الدراسي لمراحل دراسية أخرى. ودراسة العلاقة الارتباطية بين الذكاء التواصلي والتحصيل الدراسي لمراحل دراسية أخرى.