رسالة ماجستير في اساسية ديالى تقويم الصورة التعليمية لكتاب القراءة للصف الثاني الابتدائي على وفق المنهج السيميائي في العراق ومصر والاردن
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(تقويم الصورة التعليمية لكتاب القراءة للصف الثاني الابتدائي على وفق المنهج السيميائي في العراق ومصر والاردن) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (ابراهيم شهاب احمد) إلى تقويم الصورة التعليمية لكتاب القراءة للصف الثاني الابتدائي على وفق المنهج السيميائي في كل من العراق ومصر والاردن, ولتحقيق ذلك الهدف اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وقد شمل مجتمع البحث كتب القراءة للصف الثاني الابتدائي في العراق ومصر والاردن، أما عينة البحث فشملت الصور التعليمية جميعها والبالغ عددها (173) صورة, ولتقويم تلك الصور التعليمية عمد الباحث الى بناء اداة للتحليل, اذ مرت عملية البناء بمراحل بدءً من تحديد المجالات بعد الاطلاع على الادبيات وبعض الدراسات السابقة ومنها دراسة (حرابة 2021), ومن ثم توجيه استبانة مفتوحة لتحديد المعايير وبعدها توجيه استبانة مغلقة مفتوحة تضمنت المجالات والمعايير فضلاً عن مجموعة من المؤشرات التي من طريقها يتم التحليل, وتضمنت الاداة (4) أربعة مجالات هي (التربوي، النفسي, الفني, الثقافي والاجتماعي) وشملت (14) معياراً, وبواقع (30) مؤشراً, كما تم احتساب ثبات الاداة عبر الزمن, فضلاً عن الاتساق بين المحللين, وتبيَّن ان الاداة تتمتع بدرجة ثبات عالية، تم اعتمادها في عملية التحليل, وبعد معالجة البيانات احصائياً باستعمال الوسط المرجح والوزن النسبي واستخراج النتائج
وتوصل الباحث الى استنتاجات منها:
- تفوق العراق بالمجال التربوي, والفني, والثقافي الاجتماعي, على مصر والاردن, في حين تقدمت مصر بالمجال النفسي على العراق والاردن.
- اخفاق العنصر السيميائي للصورة التعليمية في كتاب القراءة للصف الثاني عند الاردن.
- انمازت الصورة التعليمية في كتاب العراق من الدول الاخرى بوضوح تفاصيلها ودقتها.
- افتقار معظم الصور التعليمية لمواكبة الحداثة والتطور التكنولوجي.