رسالة ماجستير في اساسية ديالى أثر توظيف استراتيجية نوافذ التعلم في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول المتوسط
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (حيدر سامي محمد ) إلى معرفة ((اثر توظيف استراتيجية نوافذ التعلم في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طلاب الصف الاول المتوسط)). ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية الاتية:
-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطلاب الذين درسوا قواعد اللغة العربية على وفق (استراتيجية نوافذ التعلم)، ومتوسط درجات الطلاب الذين درسوا المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي، إذ اتبع الباحث المنهج التجريبي، واختار الباحث قصديا مدرسة(متوسطة الفتوة للبنين) فوجد أن المدرسة تضم اربع شعب للصف الاول المتوسط اختار الباحث بطريقة السحب العشوائي شعبة(أ) لتمثل المجموعة التجريبية وشعبة(ب) لتمثل المجموعة الضابطة، إذ بلغت عينة البحث (64) طالباً بواقع (32) طالباً في المجموعة التجريبية، و(32) طالباً في المجموعة الضابطة. كافأ الباحث بين طلاب مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني محسوباً بالشهور، ودرجات اللغة العربية للعام السابق، واختبار المعلومات السابقة ل(نعمة 2012)، والتحصيل الدراسي للوالدين). حدد الباحث المادة العلمية الداخلة في التجربة عشرة موضوعات من كتاب اللغة العربية للصف الاول المتوسط للعام الدراسي(2022-2023) ثم صاغ الباحث (84) هدفاً سلوكياً على وفق المادة العلمية المقررة على وفق تصنيف بلوم للمستويات الاربعه(معرفة، فهم تطبيق، تحليل)، بواقع (32) هدفاً سلوكياً لمستوى (المعرفة) و(22) هدفاً سلوكياً لمستوى (الفهم) و (20) هدفاً سلوكياً لمستوى (التطبيق) و (10) اهداف سلوكية لمستوى (التحليل) فضلاً عن اعداد خطط تدريسية أنموذجية لها، وعرضها الباحث على نخبة من المحكمين المتخصصين في اللغة العربية وطرائق تدريسها والقياس والتقويم، وفي ضوء مقترحاتهم اجريت التعديلات اللازمة، كما اعد الباحث اختبارا تحصيليا موضوعيا متكونا من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وتم التثبت من صدقه الظاهري ومعامل صعوبته، وقوة تمييزه، اما لقياس الثبات اعتمد الباحث طريقة (كيودر ريتشارد سون 20) اذ بلغ معامل الثبات(0.83)واستنتج الباحث ان اعتماد (استراتيجية نوافذ التعلم) افضل من الطريقة الاعتيادية في تدريس قواعد اللغة العربية للصف الاول المتوسط. وقد اوصى الباحث بتوصيات عدة منها: اعتماد استراتيجية نوافذ التعلم في تدريس مادة القواعد لا سيما في المرحلة المتوسطة، وتدريب مدرسي اللغة العربية على استعمال استراتيجية نوافذ التعلم، فضلا عن اطلاع المشرفين والمتخصصين على هذه الاستراتيجية.