رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثر استراتيجية معالجة المعلومات في الذاكرة البصرية وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(أثر استراتيجية معالجة المعلومات في الذاكرة البصرية وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (حسين علي عبدالامير)على اختيار البرامج والاستراتيجيات التعليمية المناسبة والمجدية من أجل تثقيف الطلاب وتطويرهم للأفضل. تبلورت مشكلة البحث من خلال تجربة الباحث كلاعب ان معظم البرامج التربوية لا تولي اهتماما لتنمية التدوير الذهني لدى المتعلمين وخاصة المهارات التي تحتاج إلى عمليات عقلية مثل (الدحرجة والمناولة والتهديف) بكرة القدم ، مما دفع الكثيرين إلى القول إن معظم الطلاب لا يستثمرون عقولهم أثناء عملية القراءة والدراسة والاستعداد للاختبار بشكل صحيح ، وأن اكتساب المعرفة الذي يستخدمونه للتعامل مع اكتساب وتخزين واسترجاع المعلومات يعتمد على ضرورة التفاعل بين الجانبين النظري والعملي للمادة المستفادة وعند تشخيص هذه الحالة اشار الباحث الى وجود العديد من الاخطاء اثناء تطبيق هذه المهارات في كرة القدم لذلك لجأ الباحث الى معالجة هذه المشكلة من خلال التساؤل هل ان استراتيجية معالجة المعلومات في الذاكرة البصرية لها تأثير في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب؟ ، ام لا.
وتوصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات على النحو الاتي :
- إنَّ للمنهج التعليمي على اثر استراتيجية معالجة المعلومات تأثيراً ايجابياً في الذاكرة البصرية وتعلم بعض المهارات الاساسية ( الدحرجة والمناولة والتهديف ) بكرة القدم للطلاب .
- إنَّ التمرينات المتنوعة والمتسلسلة من السهل الى الصعب باستراتيجية معالجة المعلومات تزيد من عامل الإثارة والتشويق والمنافسة ولها تأثير كبير في صفة الانسجام وروح التعاون والمثابرة مما يؤدي الى سهولة عملية تعلم بعض المهارات الاساسية ( الدحرجة والمناولة والتهديف ) بكرة القدم للطلاب.
إن التدريس على وفق استراتيجية معالجة المعلومات عالج بصورة فعالة الفروق الفردية بين الطلبة مما ساعدهم في اتخاذ القرار الصحيح في الذاكرة البصرية وتعلم بعض المهارات الاساسية ( الدحرجة والمناولة والتهديف ) بكرة القدم للطلاب.