رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقشأثر توظيف المنحى الروائي في الأداء التعبيري لدى طالبات المرحلة المتوسطة
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(أثر توظيف المنحى الروائي في الأداء التعبيري لدى طالبات المرحلة المتوسطة) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (رسل ابراهيم) الى اختيار تصميماً تجريبياً ذا ضبطٍ جزئي لمجموعتين ،مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة ،إختارت الباحثة عينة بلغت (80)طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط في متوسطة أم سلمة للبنات ،التابعة للمديرية العامة ديالى ، وزعت عشوائياً على مجموعتين (تجريبية وضابطة) وبواقع (40) طالبة في المجموعة التجريبية ،و(40) طالبة في المجموعة الضابطة .
كافأت الباحثة بين المجموعتين إحصائيا باستخدام الاختبار التائي ( t-test) لعينتين مستقلتين ومربع كاي ( كا2 ) في متغيرات العمر الزمني محسوباً بالشهور ، والتحصيل الدراسي للأبوين، ودرجات اللغة العربية النهائية للعام السابق (2021/2022م) للصف السادس الابتدائي، واختبار الذكاء العام .
كما ان الباحثة درست طالبات المجموعة التجريبية باستعمال المنحى الروائي ، في حين درّست طالبات المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية ، وأعدت الباحثة ( 42 ) هدفاً سلوكيا, لتدريس موضوعات التجربة المحددة وهي موضوعات التعبير في الجزء الأول من منهج اللغة العربية المقرر لطلبة الصف الأول المتوسط وأضافت موضوعين خارجيين تم الاتفاق عليها من خلال استبانة عرضتها الباحثة ، على نخبة من الخبراء والمتخصصين في طرائق التدريس ، وبعدها أعدت خططا تدريسية لطالبات المجموعة التجريبية ، وطالبات المجموعة الضابطة ثم عرضت نموذجين منها على نخبة من الخبراء ، وأعدت اختبارا تحريريا متسلسلا للأداء التعبيري لقياس الأداء لدى طالبات ( عينة البحث ) ، وبعد أن درست الباحثة مجموعتي البحث بنفسها طوال فصل دراسي كامل ، طبقت الاختبار التحريري المتسلسل على الطالبات ، واعتمدت محكات تصحيح ( الربيعي ، 1997 ) التي أعدها , لتصحيح الأداء التعبيري للصف الأول المتوسط ، واستعملت الوسائل الإحصائية المناسبة في إجراءات بحثها وتحليل بياناته. وفي نهاية التجربة وبعد تفسير النتائج توصلت الباحثة إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست باستعمال المنحى الروائي على طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية، وفي نهاية التجربة أوصت الباحثة بالعمل على تدريب الملاكات التدريسية أثناء الخدمة على كيفية استعمال المنحى الروائي، وعدم الاقتصار على طرائق التدريس التي تعتمد الحفظ والتلقين.