رسالة دكتواه في اساسية ديالى تناقش اثر وحدات تعليمية وفق استتراتيجية الويب كويست المجسمة في التفكير الابداعي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للطلاب
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الدكتوراه الموسومة بـ(أثر وحدات تعليمة وفق استراتيجية الويب كويســــت ((web quest المجسمة في التفكير الابداعي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكــرة اليــــد للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (مشتاق فرحان حسن) الى أهمية الدراسة باستخدام استراتيجية الويب كويست ((web quest المجسمة من خلال الموارد والمواقع الإلكترونية المختارة بعناية والمعدة مسبقًا من قبل المعلم ، الذي يتم تزويد الطلاب بمهام تمكنهم من بناء المعرفة واكتسابها باستخدام مهارات التفكير العليا ، مما يشجع الطلاب على أداء المهام الموصوفة بطريقة عميقة ومدروسة ويعطي القدرة على التحقيق الهدف المطلوب، إذ تمثلت مشكلة البحث الرئيسة بوجود ضعف في بعض القدرات العقلية الابداعية والمهارات الاساسية بكرة اليد لطلبة المرحلة المتوسطة ، لذا ارتأى الباحث الخوض في هذه المشكلة وتحديد المسببات وكذلك محاولة وضع الحلول المناسبة من اجل رفع مستوى تعلم هذه القدرات العقلية بصورة عامة والإبداعية بصورة خاصة والمهارات الاساسية بكرة اليد ، اما اهم اهداف الدراسة فهي اعداد وحدات تعليمية وفق استراتيجية الويب كويســــت ((web quest المجسمة والتعرف على تأثيرها في التفكير الابداعي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكــرة اليــــد للطلاب. اما اهم فروض البحث فكانت وجود فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية وللمجموعتين التجريبية والضابطة في التفكير الابداعي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكــرة اليــــد للطلاب.
اما منهجية البحث وعينته فقد استعمل الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة المشكلة المراد حلها، ، أمَّا عينة البحث فتكونت من طلاب الصف الثاني متوسط ( م/ اول حزيران للبنين ) والبالغ عددهم ( 53 ) طالب للعام الدراسي ( 2022 – 2023 ) ، وقد جرى اختيار عينةً البحث بطريقة العشوائية ، وبعد ذلك تم استبعاد الطلاب الراسبين والمرضى والمشاركين في فريق المدرسة في لعبة كرة اليد من نتائج البحث ومشاركتهم بالوحدة التعليمّية، وبلغ عدد افراد العينة (40 طالباً) وقسمت على مجموعتين تجريبية وضابطة كل مجموعة تتكون من (20 طالب) في حين كانت التجريبية الاستطلاعية بعدد (10طالباً). إذ بدأ تطبيق المنهج يوم الاحد الموافق 27/11/2022 والانتهاء منه في يوم الاحد الموافق 8/1/2023، اذ تم تطبيق (12) وحدة تعليمية مقسمة لكل مهارة (4) وحدات تعليمة، ولمدة (7) أسابيع بواقع وحدتين تعليميتين فِي الأسبوع الواحد وقد تم تأجيل الوحدة الحادية عشر يوم الاحد الموافق 1/1/2023، وزمن الوحدة التعليمية ( 45 دقيقة )، وأقتصر عمل الباحث في القسم الرئيسي من الوحدة التعليمية البالغ زمنه ( 25 دقيقة ).
استناداً الى ما اسفرت عنة نتائج البحث توصل الباحث الى الاستنتاجات والتوصيات الاتية ان استخدام استراتيجية الويب كويست ((web quest المجسمة اثرت وبشكل كبير في التفكير الابداعي وتعلم المهارات المبحوثة لدى المجموعة التجريبية. وظهور افضلية لتأثير استخدام استراتيجية الويب كويست ((web quest المجسمة ومدى فاعليتها على المنهج المتبع في تعلم لبعض المهارات الاساسية بكرة اليد (قيد البحث). واوصى الباحث التأكيد على استخدام استراتيجية الويب كويست ((web quest المجسمة في التعليم كونها اكثر تأثيرا وفي مختلف مراحل التعلم وتكون جزئاً اساسياً في محتوى المنهج الدراسي، وضرورة استخدام استراتيجية الويب كويست ((web quest المجسمة في تعلم المهارات الاخرى بكرة اليد .