رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر توظيف استراتيجية فريق المناقشة الدائري في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(اثر توظيف استراتيجية فريق المناقشة الدائري في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (هدى صاحب حسن) بانه ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن موضوعات المطالعة والنصوص على وفق استراتيجية فريق المناقشة الدائري ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن موضوعات المطالعة والنصوص بالطريقة التقليدية في اختبار تنمية المهارات القرائية البعدي و ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في الاختبار ( القبلي والبعدي) في تنمية المهارات القرائية.
وصاغت الباحثة الأهداف السلوكية الخاصة ،والخطط التدريسية للموضوعات التي درست في تجربة وبلغ عددها (62 ) هدفاً سلوكياً ،وأعدت خططاً تدريسية أنموذجية لموضوعين من الموضوعات المحددة في التجربة ، وقد تحققت الباحثة من الخصائص السايكومترية لفقرات الاختبار المتمثلة بمعاملات ،الاختبار التائي لعينتين مستقلتين متساوتين لأجراء التكافؤ، واستخراج النتائج ، معامل الصعوبة للفقرات الموضوعية ، فعالية البدائل الخاطئة ، معامل تمييز الفقرات .
واستنتجت الباحثة عدة استنتاجات منها أن استراتيجية فريق المناقشة الدائري فعّالة في ابداء الرأي والمناقشة في السؤال المطروح بين الطالبات ، واوصت بتوصيات متعددة منها ضرورة اعتماد استراتيجية فريق المناقشة الدائري في تدريس مادة المطالعة والنصوص ليس في المرحلة المتوسطة بل حتى المرحلة الاعدادية .