رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش التفكير النفعي والتوجه نحو المستقبل وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية جامعة ديالى
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(التفكير النفعي والتوجه نحو المستقبل وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية جامعة ديالى) في تخصص طرائق تدريس التاريخ
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (مصطفى سعد صبيح التعرف الى :
1-التفكير النفعي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية جامعة ديالى.
2- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في التفكير النفعي عند طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية تبعا لمتغيرات الجنس والصف الدراسي.
3- التوجه نحو المستقبل لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية جامعة ديالى.
4- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في التوجه نحو المستقبل عند طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية تبعا لمتغيرات الجنس والصف الدراسي.
5- التحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية جامعة ديالى.
6- العلاقة الارتباطية بين التفكير النفعي والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية جامعة ديالى.
7- الفروق في العلاقة بين التفكير النفعي وعلاقته التحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية جامعة ديالى تبعاً لمتغيري الجنس ( ذكور- اناث ) و المرحلة الدراسية ( الأولى-الثانية-الثالثة-الرابعة ) .
8- العلاقة ارتباطية بين التوجه نحو المستقبل والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية جامعة ديالى .
9- الفروق في العلاقة بين التوجه نحو المستقبل وعلاقته بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية جامعة ديالى تبعاً لمتغيري الجنس ( ذكور- اناث ) و المرحلة الدراسية ( الأولى-الثانية-الثالثة-الرابعة ) .
10- اسهام التفكير النفعي والتوجه نحو المستقبل بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية جامعة ديالى.
تكونت عينة البحث الحالي من(147) طالب وطالبة من طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية للدراسة الصباحية بواقع (58) طالب و(89) طالبة وبنسبة (62%) من مجتمع البحث الحالي البالغ (237) ، وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية التناسبية .
ولتحقيق أَهداف البحث اعتمد الباحث المنهج الوصفي الارتباطي وتم بناء مقياس ( التفكير النفعي ) وفق نظرية بارونBaron, 1991)) وتبنى الباحث مقياس التوجه نحو المستقبل ل-ستينبرغ واخرونal.,2009) L.,et,Steinberg) لدى طلبة الجامعة ، وتكون مقياس التفكير النفعي من (33) فقرة وجرى التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء للأداة وجرى التحقق من ثبات المقياس بطريقتين اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0.79)،في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0.82).
أًما مقياس التوجه نحو المستقبل تكون من (45) فقرة وجرى التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء للأداة وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات(0.82)،في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0.81)، وباستخدام الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، الاختبار التائي لعينة واحدة، معامل ارتباط بيرسون، الاختبار الزائي، معامل الفا كرونباخ) .
جرى التوصل الى ابرز النتائج الآتية :-
1- يتمتع افراد العينة بالتفكير النفعي.
2- يتمتع افراد العينة بالتوجه نحو المستقبل.
3- حاز تقدير (جيد) لدرجات التحصيل الاكاديمي على المرتبة الأولى وبتكرار بلغ (64) من افراد عينة البحث.
3-وجود علاقة ارتباطية طردية ودالة بين التفكير النفعي والتحصيل الاكاديمي.
4-وجود علاقة ارتباطية طردية ودالة بين التوجه نحو المستقبل والتحصيل الاكاديمي.
5- عدم دلالة اسهام التفكير النفعي بالتنبؤ بدرجات التحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ .
6- دلالة اسهام التوجه نحو المستقبل بالتنبؤ بدرجات التحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ.
في ضوء نتائج البحث الحالي خرج البحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات ومنها:
1- تمكُن الطلبة عينة البحث من تقييم المواقف التي تواجهم وفقاً لأدراك معنى المعتقدات والمبادئ التي يؤمنوا بها والاهداف التي يسعوا لتحقيقها واستنادا للأدلة والمعطيات التي يمتلكها أدى الى امتلاكهم للتفكير النفعي وبمستوى اعلى من المتوسط.
2- تمكن الطلبة عينة البحث من توظيف الأفكار والقدرات الذاتية والتخطيط المسبق لتحقيق أهدافهم وطموحاتهم وآمالهم المستقبلية من خلال توقعهم او تنبؤهم بالأحداث المستقبلية بناءً على الاحداث السابقة واثرها في الواقع الحالي وذلك انعكس بشكل إيجابي الى امتلاكهم للتوجه نحو المستقبل وبمستوى اعلى من المتوسط.
3- إنّ العلاقة الطردية الموجبة بين التفكير النفعي ومستوى التحصيل الاكاديمي جاءت نتيجة طبيعية وذلك ان امتلاك التفكير النفعي يحقق منفعة شخصية تمثلت في تحقيق مستوى اكاديمي يتناسب مع المهارات والقدرات التي يمتلكها الطلبة عينة البحث لتحقيق أهدافهم التعليمية.
4- إنّ أهمية وعي الطلبة على ادراك حاجاتهم الحالية والمستقبلية وفهم متغيرات البيئة المحيطة بهم والاستفادة من عناصرها لتحقيق أهدافهم التعليمية وتحقيق انجاز اكاديمي يتناسب مع قدراتهم وكفاءتهم المعرفية ينعكس عليهم بشكل إيجابي مستقبلاً مما اسهم في وجود علاقة طردية موجبة بين التوجه نحو المستقبل والتحصيل الاكاديمي.