اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش(أثر تمرينات وفق استراتيجية دورة التعلم السباعية في التفكير الابداعي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للطالبات)
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(أثر تمرينات وفق استراتيجية دورة التعلم السباعية في التفكير الابداعي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للطالبات) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (ايمان غازي وهيب ) إلى إحاطة المتعلمين بمهارات الالعاب ومعرفة القوانين التي تحكم الاداء فيها لكافة الالعاب الرياضية لا سيما كرة اليد, إذ تتكون هذه اللعبة من مجموعة من المهارات الأساسية التي تعدُّ قاعدة أساسية للتقدم في تعلم المهارات وتطويرها، ومن خلال اطلاع الباحثة واستشارتها لعدد من المدرسين والمختصين لاحظت ضعفاً في تعلم بعض المهارات بين الطلبة وان سبب ذلك يعود إلى قلة مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وذلك لاختلاف مستوى ادراك الطلبة للمفاهيم في أثناء التعلم, وكذلك إلى أتباع استراتيجيات وأساليب معينة دون غيرها هذا من جهة, ومن جهة أخرى اعتماد اساليب تعليمية نمطية دون مراعاة الاستراتيجيات الحديثة المؤثرة في التفكير الابداعي للطالبات، وبعد اطلاع الباحثة على عدد من الاستراتيجيات الحديثة التي اكدت الدراسات أثرها في زيادة التعلم المهاري وتنمية التفكير وقلة تطبيقها في التربية الرياضية انصب اهتمام الباحثة في استراتيجية دورة التعليم السباعية والتي تمنح للطالبة دورا في التفكير والنقد فضلاً عن تجدد النشاط وكيفية الاداء لذا استخدمت الباحثة استراتيجية دورة التعليم السباعية وأثرها في التفكير الابداعي وتعلم بعض المهارات الاساسية في كرة اليد لدى طالبات الصف الثاني المتوسط.
واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذي المجموعتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي، وتمثل مجتمع البحث بالطريقة العمدية بطالبات ثانوية الزمر للبنات/ قضاء بعقوبة- دور الزراعة، فقد اختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية وهم طالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة الزمر في بعقوبة للعام الدراسي 2022/2023 والبالغ عددهن (86) طالبة موزعات على ثلاث شعب (أ، ب، ج)، وبطريقة القرعة اختيرت الشعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية والشعبة (ج) لتمثل المجموعة الضابطة، وبواقع (25) طالبة لكل مجموعة بعد استبعاد الطالبات غير الراغبات بتطبيق المنهج، فيما اختيرت مجموعة التجربة الاستطلاعية وهم مجموعة من طالبات الشعبة (أ) البالغ عددهن (8) طالبات وبهذا تكون المجموعة النهائية لعينة الدراسة (58) طالبة مثلونَّ نسبة (67.44%).
واستنتجت الباحثة إنَّ للتمرينات المهارية على وفق دورة التعلم السباعية أثراً فعالاً في تطوير القدرات المهارية للطالبات في التفكير الابداعي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد و أن لاستراتيجية دورة التعلم السباعية اثراً إيجابياً في تطوير بعض المهارات الأساسية بكرة اليد لدى افراد المجموعة التجريبية التي طبقت عليها المنهج المعد من قبل الباحثة
واوصت الباحثة ب استخدام الاستراتيجيات الحديثة وبضمنها استراتيجية دورة التعلم السباعية في التفكير الابداعي وتعلم مهارات أخرى بكرة اليد للطالبات وضرورة ترتيب الناحية المعرفية الى جانب الممارسة العملية لأي فعالية وذلك لأهميتها في زيادة مقدار التعلم المهاري.