اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش(أثر تمرينات مهارية بوسائط فائقة التداخل في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطلاب)
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى اطروحة دكتوراه الموسومة بـ(أثر تمرينات مهارية بوسائط فائقة التداخل في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (عمار عاشور خلف ) الى استخدام الوسائل التكنولوجية المتمثلة بتقنية الوسائط الفائقة التداخل وتوظيفها في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة بأسلوب يستطيع المتعلم من خلاله التفاعل مع المحتوى التعليمي بشكل يسمح للمتعلم المشاركة الفعلية في عملية التعلم وخروجه عن دور المتلقي والمستمع، وفي ظل هذه البيئة التعليمية والتي من شئنها أن تقلل العبء الواقع على كاهل المعلم وكذلك تعمل على توفير الجهد والوقت للكل من المعلم والمتعلم، تكمن مشكلة البحث ان اغلب الطلبة تواجه صعوبة في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة ويجب استخدام الاساليب التربوية الحديثة التي تساعد الطلبة لتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة ، اما اهم اهداف الدراسة اعداد تمرينات مهارية بوسائط فائقة التداخل والتعرف على تأثيرها في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطلاب، اما اهم فروض البحث فكانت وجود فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية وللمجموعتين التجريبية والضابطة في بعض المهارات الأساسية بالكــرة الطائرة للطلاب.
اما منهجية البحث وعينته فقد استعمل الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة المشكلة المراد حلها، ، أمَّا عينة البحث فتكونت من طلاب الصف الثاني متوسط ( ثانوية النقاء للمتفوقين ) والبالغ عددهم ( 47 ) طالب للعام الدراسي ( 2022 – 2023 ) ، وقد جرى اختيار عينةً البحث بطريقة العشوائية ، وبعد ذلك تم استبعاد الطلاب المشاركين في فريق المدرسة في لعبة الكرة الطائرة من نتائج البحث ومشاركتهم بالوحدة التعليمّية، وبلغ عدد افراد العينة (40 طالباً) وقسمت على مجموعتين تجريبية وضابطة كل مجموعة تتكون من (20 طالب) في حين كانت التجريبية الاستطلاعية بعدد (5طلاب). إذ بدأ تطبيق المنهج يوم الاحد الموافق 27/11/2022 والانتهاء منه في يوم الاحد الموافق 8/1/2023، اذ تم تطبيق (12) وحدة تعليمية مقسمة لكل مهارة (4) وحدات تعليمة، وزمن الوحدة التعليمية ( 45 دقيقة )، وأقتصر عمل الباحث في القسم الرئيسي من الوحدة التعليمية البالغ زمنه ( 25 دقيقة ).
و توصل الباحث الى الاستنتاجات والتوصيات الاتية ان التفوق الواضح للمجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في تعلم المهارات الاساسية بالكرة الطائرة قيد البحث يدل على نجاح استخدام التمرينات المهارية بوسائط فائقة التداخل في تعلم التلاميذ. وإن أتباع الأسلوب العلمي والمنهج الصحيح في تكنولوجيا التعلم والمتمثل بعرض وتفاصيل المهارة كان له الأثر الايجابي في تعلم المهارات الاساسية بالكرة الطائرة. واوصى الباحث التأكيد على التأكيد على استخدام التمرينات المهارية بوسائط فائقة التداخل في التعلم كونها اكثر تأثيرا وفي مختلف مراحل التعلم وتكون جزئاً اساسياً في محتوى المنهج الدراسي، وضرورة استخدام التمرينات المهارية بوسائط فائقة التداخل في تعلم المهارات الاخرى بكرة الطائرة .