رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش(أثر المدخل الانساني في تحصيل مادة الاجتماعيات وتنمية القيم الاجتماعية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة بـ(أثر المدخل الانساني في تحصيل مادة الاجتماعيات وتنمية القيم الاجتماعية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي) في تخصص طرائق تدريس التاريخ
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ((وفية جواد عبدالله) إلى معرفة (اثر المدخل الانساني في تحصيل مادة الاجتماعيات وتنمية القيم الاجتماعية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي)، ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية الآتية:
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05،0) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسنَ مادة الاجتماعيات بالمدخل الانساني وبين متوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسنَ المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل.
– لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسنَ مادة الاجتماعيات بالمدخل الانساني وبين متوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسنَ المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في القيم الاجتماعية البعدي.
– لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسنَ مادة الاجتماعيات بالمدخل الانساني في مقياس القيم الاجتماعية القبلي والبعدي.
– لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسنَ مادة الاجتماعيات بالطريقة الاعتيادية في مقياس القيم الاجتماعية القبلي والبعدي.
ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي؛ ذي الضبط الجزئي بالمجموعتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة (الاختبارين القبلي والبعدي)، طبقت الباحثة تجربة البحث على عينة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدرسة (الاحساء الابتدائية للبنات) التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة ديالى للعام الدراسي (2022 – 2023)م، التي جرى اختيارها بالطريقة القصدية من بين مدارس قضاء الخالص البالغ عددها (45) مدرسة بلغ عدد تلميذات عينة البحث (55)، وبطريقة السحب العشوائي اختارت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية بواقع (30) تلميذة التي ستدرس على وفق المدخل الإنساني، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة بواقع (25) تلميذة التي ستدرس على وفق الطريقة الاعتيادية.
اجرت الباحثة التكافؤ بين تلميذات مجموعتي البحث قبل البدء بالتجربة في عدد من المتغيرات هي: (العمر الزمني محسوباً بالشهور، درجات العام السابق، درجات اختبار الذكاء دانليز، مقياس القيم الاجتماعية القبلي).
حددت الباحثة المادة العلمية التي ستدرس لتلميذات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في أثناء مدة التجربة، والتي تضمنت المادة العلمية الوحدة الثانية من كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي المتمثلة بـ(الفصل الاول، الفصل الثاني، الفصل الثالث) في مادة الاجتماعيات لتلميذات الصف الخامس الابتدائي المقرر تدريسهِ للعام الدراسي (2022 – 2023)م.
صاغت الباحثة (120) غرضاً سلوكياً ومحتوى المادة التي ستدرس في التجربة، على وفق المستويات الثلاثة لتصنيف بلوم للمجال المعرفي: (المعرفة، الفهم، التطبيق)، كما أعدت خططاً تدريسية يومية بلغ عددها بواقع (12) خطة للمجموعة التجريبية على وفق المدخل الانساني و(12) خطة للمجموعة الضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية.
أعدت الباحثة اداتين للبحث، تمثلت الاولى باختبار تحصيلي في مادة الاجتماعيات، تكون من (30) فقرة اختبارية موضوعية من نوع الاختيار من متعدد وكل فقرة ثلاث بدائل، وتم التأكد من صدقهِ وثباتهِ ومستوى صعوبة فقراتهِ، وقوة تمييزها، وفعالية بدائلهِ غير الصحيحة، اما الاداة الثانية فتمثلت ببناء مقياس للقيم الاجتماعية، وتم التأكد من صدقهِ وثباتهِ وخصائصهِ السايكومترية.
وبعد تحليل النتائج احصائياً باستخدام الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين، اسفرت نتائج البحث تفوق تلميذات المجموعة التجريبية على تلميذات المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل ومقياس القيم الاجتماعية، ومن خلال النتيجة التي توصلت إليها هذه الدراسة فقد استنتجت الباحثة ما يأتي:
– تفوق استعمال المدخل الانساني على استعمال الطريقة الاعتيادية وذلك من خلال وجود فرق دال إحصائية بين متوسط درجات تحصيل المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة.– تفوق استعمال المدخل الانساني على استعمال الطريقة الاعتيادية وذلك من خلال وجود فرق دال إحصائية بين متوسط درجات مقياس القيم الاجتماعية للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابط