مناقشة أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى بمشاركة دولية من الجامعة الأردنية في المملكة الأردنية الهاشمية
ضمن خطوات عمادة كلية التربية الأساسية نحو الانفتاح العلمي على الجامعات العربية والدولية عن طريق تفعيل وإشراك أساتذة الجامعات العربية والدولية في المناقشات العلمية التي تجرى داخل كلية التربية الأساسية شارك الأستاذ الدكتور عبدالرحمن عبد علي الهاشمي من الجامعة الأردنية في العاصمة عمان بمناقشة أطروحة الدكتوراه في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى والموسومة بـ(بناء دليل لمعلمي اللغة العربية لتعليم مادة التعبير في المرحلة الابتدائية وقياس أثره) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (علاء علي حسين) إلى بناء دليل لمعلمي اللغة العربية في تعليم مادة التعبير، و قياس أثر الدليل في الأداء التعبيري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: إن لدليل المعلم فائدة كبيرة أحس بها المعلم والتلاميذ على حد سواء وذلك من طريق ما توصل إليه التلاميذ من تطورات في أدائهم التعبيري وما طرأ على أسلوب المعلم من تطورات في تدريسه للتعبير، وأسهم الدليل ما تضمنه من طرائق وأنشطة بخلق جو من التفاعل الإيجابي بين التلاميذ أنفسهم من جهة، وبين التلاميذ والمعلم من جهة أخرى مما انعكس إيجابا على سير الدرس وبالتالي على أدائهم التعبيري، وساعد الدليل على استثمار وقت الدرس من قبل المعلم بالشكل الصحيح كما عمل على توظيف الأنشطة والوسائل بالطريقة الفضلى، وعمل الدليل على جعل درس التعبير ذو معنى بالنسبة للمعلم والتلميذ، كما وضع خطوات واضحة يمكن للمعلم السير عليها من دون تشتت أو اجتهادات، وصبح درس التعبير ذو متعة وفائدة بفضل الدليل الذي عمل على دفع المعلم والتلاميذ نحو الابداع بما تضمنه من طرائق نشطة وأنشطة تفاعلية وفوائد لغوية أضفت جواً من المتعة على درس التعبير وقللت من الروتين الممل المصاحب لتدريس التعبير بالطريقة المتبعة.
وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد دليل المعلم من وزارة التربية بشكل رسمي ليعتمد من قبل المعلمين في المرحلة الابتدائية، وإقامة دروس تدريبية لمعلمي اللغة العربية للتعريف بطريقة استعمال الدليل، والتدريس على وفقه، فضلاً عن التأكيد على ضرورة استعمال اللغة العربية الفصحى من قبل معلمي اللغة العربية ومعلماتها أثناء التدريس، والتأكيد على تنويع طرائق التدريس، والتركيز على الأنشطة، واستعمال الوسائل التعليمية في درس التعبير.
واقترحت الدراسة بناء دليل لمدرسي اللغة العربية في تدريس التعبير للمرحلة المتوسطة، وبناء دليل لمدرسي اللغة العربية في تدريس التعبير للمرحلة الإعدادية، بناء دليل لمعلمي اللغة العربية ومدرسيها في فروع اللغة العربية المختلفة، سيما الفروع التي لا محتوى لها مثل الخط، والإملاء، فضلاً عن معرفة أثر دليل المعلم في الأداء التعبيري للتلاميذ بعد تطبيقه لعام دراسي كامل، ومعرفة أثر دليل المعلم في الأداء التعبيري لدى تلميذات المرحلة الابتدائية، وبناء استمارات تقييم (بطاقات ملاحظة) لتقييم معلمي اللغة العربية في كل فرع من فروعها للوقوف على الضعف الموجود عند المعلمين في تدريس فروع اللغة العربية.