
أساسية ديالى تبحث أثر استراتيجية التعلم المصغر وفقاً للسيطرة الدماغية في التدوير العقلي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب
أساسية ديالى تبحث أثر استراتيجية التعلم المصغر وفقاً للسيطرة الدماغية في التدوير العقلي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية (أثر استراتيجية التعلم المصغر وفقاً للسيطرة الدماغية في التدوير العقلي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (عماد محسن خميس) إلى إعداد إستراتيجية التعلم المصغر وفقا للسيطرة الدماغية في التدوير العقلي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب، والتعرف على تأثير إستراتيجية التعلم المصغر وفقا للسيطرة الدماغية في التدوير العقلي بكرة القدم للطلاب، والتعرف على تأثير إستراتيجية التعلم المصغر وفقا للسيطرة الدماغية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب، فضلاً عن التعرف على أفضلية البرنامجين (إستراتيجية التعلم المصغر وفقًا للسيطرة الدماغية والمنهاج المتبع) وفقا للسيطرة الدماغية في التدوير العقلي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب.
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها: إِنَّ استعمال خطوات التعلــم المصغر خلال البــرنامج التعليمي ســاعد الطلاب على النقل من النمط الســطحي للمعــالجة الى النمط العمــيق في معالجة المعــلومات، وأِنَّ الخروج من النــمط المألوف في التــدريس وجـــعل الطاـلب العنصر الفعال في الـــدرس ساعد الطالب في القــدرة على التدوير العقلي وفــهم وتطوير المــهارات المتــعلمة بكرة القدم وتكــــوين اتجاهات ودوافع إيجابية نحوها، وإِنَّ تعلم الطــلاب استراتيــجيات التعلم المصغر ســاعد الطلاب على جــعل المعاني والعــلاقة بين المفاهيم واضــحة لديهم وســهل لديهم ربط المــعرفة الجــديدة مع ما يوجــد لديهم في البـــناء المعرفي.
وأوصت الدراسة بضرورة رعــاية الطلاب وإكسابهم المعارف والمــعلومات والمهارات والعـــادات التي تشكل لديهم الخـــلفية العلمية اللازمة التي تتفـــاعل مع ذاتهم وتــقودهم الى البحث عن معــلومات أخرى ابعد واعـــمق، واستعمال إستراتيجية التعلم المصغر في تعلم المهـــارات الأساسية في الألعاب الأخرى الفردية أو الجمـــاعية ومقارنة نتائـــجها مع نتائج البـــحث الحالي، وإجراء دراسة ارتبــــاطية لمعرفة علاقة التدوير العقلي مع متغـــيرات أخرى كالــــدافع والتفكير الإبداعي والإنجاز والذكاء.