
أساسية ديالى تبحث أثر منهج تعليمي وفقاً لاستراتيجية كيلر في الانتباه الانتقائي البصري وتعلم بعض المهارات بكرة الطائرة للمبتدئين
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية (أثر منهج تعليمي وفقاً لاستراتيجية كيلر في الانتباه الانتقائي البصري وتعلم بعض المهارات بكرة الطائرة للمبتدئين) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (اسيل ابراهيم شهاب) إلى التعرف على أثــر منهج تعليمي وفــقاً لاستراتيجية كـــيلر فـي الانتباه الانتقائي البصري بالكرة الطائرة للمبتدئين، فضلاً عن التعرف على أثــر منهج تعليمي وفــقاً لاستراتيجية كـــيلر فـي تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة للمبتدئين
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي في الانتباه الانتقائي البصري والأداء المهاري لمتغيرات البحث في المهارات الأساسية بالكرة الطائرة (الارسال، الاستقبال ، الاعداد او التمرير، الضرب الساحق)، ولإستراتيجية كيلر تأثير واضح في الانتباه الانتقائي البصري والأداء المهاري لمتغيرات البحث في المهارات الأساسية بالكرة الطائرة (الارسال ، الاستقبال ، الاعداد او التمرير، الضرب الساحق) بدلالة معنوية الفروق ذات الدلالة الإحصائية في نتائج الاختبارات البعدية التي أجريت للمجموعة التجريبية، وان التقويم بحسب وقت اجرائه تأثير واضح في الأداء المهاري لمتغيرات البحث في المهارات الأساسية بالكرة الطائرة (الارسال ، الاستقبال ، الاعداد او التمرير، الضرب الساحق.
واوصت الدراسة بضرورة التأكيد على استخدام إستراتيجية كيلر في قدرات عقلية اخرى والأداء المهاري لمتغيرات البحث في المهارات الأساسية بالكرة الطائرة (حائط الصد ، الدفاع عن الملعب ، الاعداد، الاعداد الفني)، واعتماد التعلم الذاتي بجميع أشكاله في مجال العملية التعليمية كونه يعمل على مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين من جهة، ويوفر للمتعلمين الوقت اللازم للتعلم من جهة أخرى.