
أساسية ديالى تبحث اثر وحدات تعليمية على وفق انموذج ويتلي في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطلاب
أساسية ديالى تبحث اثر وحدات تعليمية على وفق انموذج ويتلي في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطلاب
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (اثر وحدات تعليمية على وفق انموذج ويتلي في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (يعرب سامي عزو) إلى إعداد وحدات تعليمية وفقاً لأنموذج ويتلي في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة، والتعرف على اثر الوحدات التعليمية وفقا لأنموذج ويتلي في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة لطلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية الاساسية/ جامعة ديالى.
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها: ان لأنموذج ويتلي اثر ايجابي في تعليم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة (الطبطبة والمناولة والتصويب) للمجموعة التجريبية التي درست على وفق الانموذج، وان الطريقة المتبعة من قبل المدرس ساعد في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة قيد الدراسة لدى افراد المجموعة الضابطة التي درست بها، وان الوحدات التعليمية والتمرينات المهارية على وفق انموذج ويتلي أثرت وبشكل ايجابي على تعلم جميع المهارات الهجومية بكرة السلة وثبتت انها افضل من الطريقة المتبعة من قبل التدريسي، واثبتت الدراسة ان التعلم على وفق انموذج ويتلي يركز على المتعلمين كونهم عنصر مهم جدا وفعال في عملية التعلم وكون المتعلمين هم محور العملية التعليمية اذ يساعد على تنمية تفكير الطلاب وقدرتهم على حل المشكلات في بيئة يسودها التعاون الاجتماعي.
وأوصت الدراسة بضرورة استخدام انموذج ويتلي في تعلم المهارات الهجومية لفعاليات رياضية اخرى كون هذا الانموذج من الطرائق التدريسية الحديثة، واجراء دراسات اخرى مشابهة بأستخدام انموذج ويتلي على عينات مختلفة الجنس كالطالبات ولمراحل اخرى، وضرورة الاهتمام بأستخدام انموذج ويتلي وتشجيع القائمين على العملية التعليمية لتطوير قدراتهم التعليمية والتدريبية، فضلاً عن اجراء دراسات للمقارنة بين انموذج ويتلي ونماذج اخرى (كأنموذج بايبي وانموذج وودز) في تعليم المهارات الهجومية بكرة السلة، والتأكيد على استخدام نماذج وطرائق واسترتيجيات واساليب حديثة في دروس التربية الرياضية والابتعاد عن الطرق والاساليب التقليدية المتبعة.