
أساسية ديالى تبحث استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وعلاقتها بمهارات الحكمة الاختبارية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وعلاقتها بمهارات الحكمة الاختبارية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (أماني زيد عباس) إلى التعرف استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسي، ومعرفة دلالة الفروق في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- إناث)، وتحديد مهارات الحكمة الاختبارية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية، ومعرفة دلالة الفروق في مهارات الحكمة الاختبارية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- إناث)، وكشف العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ومهارات الحكمة الاختبارية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية، وكشف العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ومهارات الحكمة الاختبارية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور –اناث)
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: استعمال طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً بدرجة عالية، لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات الإناث ومتوسط درجات الذكور في استعمال استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، واستعمال طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية لمهارات الحكمة الاختبارية بدرجة عالية، ولا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الاناث في استعمال مقياس مهارات الحكمة الاختبارية، وجود علاقة ارتباطية طردية بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومهارات الحكمة الاختبارية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية، وجود علاقة ارتباطية طردية بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومهارات الحكمة الاختبارية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية بحسب متغير الجنس (ذكور-اناث) .