
أساسية ديالى تبحث المهارات التعليمية والسمات القيادية لدى معلمات التربية البدنية وعلوم الرياضة وعلاقتها بإدارة الدرس من وجهة نظر المشرفين الاختصاص
أساسية ديالى تبحث المهارات التعليمية والسمات القيادية لدى معلمات التربية البدنية وعلوم الرياضة وعلاقتها بإدارة الدرس من وجهة نظر المشرفين الاختصاص
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (المهارات التعليمية والسمات القيادية لدى معلمات التربية البدنية وعلوم الرياضة وعلاقتها بإدارة الدرس من وجهة نظر المشرفين الاختصاص) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (سيماء عبدالجبار سلمان) إلى التعرف على المهارات التعليمية لدى معلمات التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر مشرفي الاختصاص في محافظات العراق، وبناء مقياس للتعرف على السمات القيادية لدى معلمات التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر المشرفي الاختصاص، فضلاً عن بناء مقياس للتعرف على العلاقة بين المهارات التعليمية والسمات القيادية بإدارة الدرس من وجهة نظر المشرفي الاختصاص.
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها أن إدارة الدرس لها الدور المهم في تطبيق مفردات المنهج الدراسي بشكل يعطي للمتعلم القدرة على استيعابها وتطبيقها بأفضل صورة.
وأوصت الدراسة بضرورة تطبيق مقياس إدارة الدرس في دورات اعداد ر مدرسي التربية البدنية وتطويرهم لخصوصية ما يفرضه هذا التخصص الدقيق، فضلاً عن الاعتماد على القياس الميداني الموضوعي بأدوات القياس المعتمدة اكاديمياً لتشخيص نواحي القوة والضعف في إدارة الدرس والسمات القيادية لمعلمات التربية البدنية وعلوم الرياضة في المدارس الابتدائية، والعمل على التوعية بمفهوم السمات القيادية وذلك لتحقيق الفهم الواضح لهذا المفهوم ويتم ذلك من خلال إعطاء فرصة اكبر لأفراد لزيادة الكفاءات والخبرات، وتذليل المعوقات التي تعيق تطبيق الدرس في المدارس الابتدائية وتوفير المستلزمات والامكانيات كافة، وتطوير معايير دقيقة لقياس الأداء، ويمكن الاستعانة بخبرات وتجارب أخرى.