أساسية ديالى تبحث الوعي التكنولوجي وعلاقته بمهارات البحث التاريخي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (الوعي التكنولوجي وعلاقته بمهارات البحث التاريخي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى) في تخصص طرائق تدريس التاريخ
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (فادية داود سلمان العبيدي) إلى معرفة (الوعي التكنولوجي وعلاقته بمهارات البحث التاريخي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى)
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: أنَّ طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية يمتلكون الوعي التكنولوجي بمستوى عالٍ، وأنّْ طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية يمتلكون مهارات البحث التاريخي بدرجة عالية، وتوجد علاقة طردية بين الوعي التكنولوجي ومهارات البحث التاريخي في مادة التاريخ، وأتضح من نتائج الدراسة الحالية في تنمية مهارات البحث التاريخي ،وهذا يدل على صلاحية استخدام الوثائق التاريخية التي تم اختيارها في التعليم، ويتمتع طلبة قسم التاريخ بالوعي التكنولوجي عالٍ ورغبة في مواكبة التطور الذي يحدث في مجتمعنا ومهاراتهم على مواجهة المشكلات والعمل على حلهاَّ، وأن طلبة قسم التاريخ الذين يتميزون بالوعي التكنولوجي لديهم مهارة التأثير والتحكم بطاقاتهم وامكانية تطويرها نحو الأفضل .
وأوصت الدراسة بضرورة أنْ تقوم وزارة التربية والتعليم باعداد دورات تدريبية للمعلمين تساعد على كيفية استخدام طرائق مختلفة تساعد الطلبة على تنمية الوعي التكنولوجي بصورة عامة ومهارات البحث التاريخي بصورة خاصة، فضلاً عن الاستفادة من الدراسات والبحوث والبرامج التعليمية حول مهارات البحث التاريخي حتى نتمكن من تغيير الطرق التقليدية المتبعة بالتعليم، واتاحة الفرصة للطلبة للبحث عن الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجههم من خلال الواجبات، وتدريب أعضاء الهيئات التعليمية على اسـتعمال برامج تعليمية – تعلمية لمساعدة الطلبة على زيادة الوعي التكنولوجي في التعليـــم في حالة ملاحظة انخفاض في المستوى التعليمي، وعقد الدورات والبرامــج الارشادية للطلبة عامـة ً لتعـريفهـم بالوعي التكنولوجي ومهارات البحث التاريخي لما لهما من تأثير في التعليم، ودعم الوعي التكنولوجي في مجال مهارات البحث التاريخي، والاستفادة من نتائج هذه الدراسة في البحوث و المؤتمرات العلمية التي تخص الوعي التكنولوجي ومهارات البحث التاريخي.
وتقترح الدراسة إجراء دراسة عن علاقة الوعي التكنولوجي بمتغيرات أخرى لم يتناولها البحث الحالي، وإجراء دراسة مماثـلةَ تتناول الوعي التكنولوجي وعلاقته بمهارات البحث التاريخي لدى طلبة قسم التاريخ، وإجراء دراسة تستهدف تعرف طبيعة الفروق بين الذكور والإناث في مهارات لدى فئات عمرية متباينة، فضلاً عن وضع برنامج مقترح تدريبي المعلمين مادة التاريخ لأكسابهم طلبتهم مهارات البحث التاريخي .