
أساسية ديالى تبحث تأثير تمرينات مهارية باستخدام أسلوبي التعلم بالإقران والتعاوني في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (تأثير تمرينات مهارية باستخدام اسلوبي التعلم بالاقران والتعاوني في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (ياسر عدنان جواد) إلى أعداد تمرينات مهارية باستخدام أسلوبي التعلم بالأقران والتعاوني في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة، فضلاً عن التعرف على تأثير استخدام أسلوبي التعلم بالأقران والتعاوني في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة، والتعرف على أفضلية أي من الأسلوبين التعلم بالأقران والتعاوني في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: أن للتمرينات المهارية المعدة من قبل الباحث لها تأثير ودور مهم في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة، وظهور فروق معنوية في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة بين الأختبارات القبلية والبعدية وللمجاميع الثلاثة ( الضابطة , التجريبية الأولى والتجريبية الثانية ) ولصالح الأختبارات البعدية، وظهور تحسن في تعلم بعض المهارات الأساسية للمجموعتين التجريبيتين ولصالح الأختبارات البعدية بأستخدام أسلوب التعلم بالأقران والتعاوني وفق تمرينات مهارية خاصة بكرة السلة، فضلاً عن وجود فروق معنوية في الأختبارات البعدية وللمجموعة التجريبية الأولى ( التعلم بالأقران ) في بعض المهارات الأساسية ( قيد البحث ) ولصالح الأختبارات البعدية للمجموعة التجريبية الثانية حيث أظهرت تعلم وتحسن وتفوق نسبي في تعلم بعض المهارات الأساسية .
واوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتطبيق وأستخدام التمرينات المهارية بكرة السلة مع التأكيد على أستخدام كثرة التكرارات في التمرينات الخاصة في عملية التعلم، وأستخدام اسلوبي التعلم بالأقران والتعلم التعاوني مع التأكيد على أهمية أستخدام الأسلوب التعاوني في عملية تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة وذلك لظهور تفوق وتحسن على بقية الأساليب، فضلاً عن تبادل أتخاذ القرارت في مراحل التدريس الثلاثة فيما بين التلاميذ لغرض أستشارة ميولهم وأتجاهاتهم وتحقيق الأستثمار الأمثل للوقت الأكاديمي للوحدة التعليمية، وتوفير الملاعب والساحات النظامية مع توفير الأجهزة والأدوات الرياضية وبشكل خاص الكرات وأجهزة السلة ولكي يتعلم التلاميذ أستخدام التمرينات المهارية الخاصة وصولاً للأرتقاء بمستوى هذه اللعبة الشعبية، وعقد وتنظيم دورات تطويرية وتأهيلية لمدرسي التربية الرياضية لتحقيق أفضل عملية تعلم وبأستخدام أساليب علمية حديثة وبشكل خاص التعلم بالأقران والتعاونـي .