
أساسية ديالى تبحث مبادئ تسريع التعلم وعلاقتها بالوعي المعلوماتي لدى أعضاء هيأة تدريس التاريخ في جامعة ديالى
أساسية ديالى تبحث مبادئ تسريع التعلم وعلاقتها بالوعي المعلوماتي لدى أعضاء هيأة تدريس التاريخ في جامعة ديالى
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (مبادئ تسريع التعلم وعلاقتها بالوعي المعلوماتي لدى أعضاء هيأة تدريس التاريخ في جامعة ديالى) في تخصص طرائق تدريس التاريخ
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (دلال عبدالكريم ثامر) إلى التعرف على مبادئ تسريع التعلم لدى أعضاء هيأة تدريس التاريخ في جامعة ديالى، والوعي المعلوماتي لديهم، فضلاً عن إيجاد العلاقة الارتباطية بين مبادئ تسريع التعلم والوعي المعلوماتي لدى أعضاء هيأة تدريس التاريخ في جامعة ديالى، ودلالة الفروق الاحصائية في العلاقة بين مبادئ تسريع التعلم والوعي المعلوماتي تبعا لمتغير الجنس( ذكور, أناث)، ومدى اسهام مبادئ تسريع التعلم في الوعي المعلوماتي
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: يتمتع اعضاء هيأة تدريس التاريخ في جامعة ديالى بمبادئ تسريع التعلم و يعد هذا مؤشرا على انهم يستعملون اساليب تدريس تسريع التعلم، ويتمتع اعضاء هيأة تدريس التاريخ في جامعة ديالى بالوعي المعلوماتي وهذا دليل على انهم لديهم القدرة على حل المشكلات المعلوماتية وذلك بتحديد وقت احتياجهم للمعلومات وكيفية الحصول عليها وفهمها وتقويمها واستعمالها.
وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام واضعي المناهج بضرورة تضمنين مناهج التاريخ لمبادئ تسريع التعلم و معايير ومهارات الوعي المعلوماتي في الجامعات العراقية، وضرورة اهتمام اعضاء هيأة التدريس في قسم التاريخ بمبادئ تسريع التعلم ومحاولة تطبيقها في قاعة الدراسة
واقترحت الدراسة إجراء علاقة مبادئ تسريع التعلم بمتغيرات اخرى مثل( التفكير السريع, التفكير العلمي, الوعي الذاتي, كفاءة المهارات الذاتية)، وعلاقة الوعي المعلوماتي بمتغيرات اخرى مثل ( التعليم الالكتروني, التفكير التحليلي, التفكير المستقبلي, التفكير الجدلي).