أساسية ديالى تبحث مهارات التفكير الجانبي وعلاقتها بتحصيل مادة التاريخ والشغف الدراسي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (مهارات التفكير الجانبي وعلاقتها بتحصيل مادة التاريخ والشغف الدراسي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (مدينة حسين علي جاسم) إلى معرفة (مهارات التفكير الجانبي وعلاقتها بتحصيل مادة التاريخ والشغف الدراسي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط)
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: اهمية امتلاك الطالبات لمهارات التفكير بشكل عام والتفكير الجانبي بشكل خاص الخروج عن المألوف مما له اثر واضح على التحصيل الدراسي، فضلاً عن وجود شغف دراسي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط نتيجة تفاعل الطالبات المستمر مع الفعاليات والنشاطات .
وأوصت الدراسة بضرورة تدريب الطلبة على ممارسة مهارات التفكير الجانبي من قبل المدرسين وتشجيع السلوك القائم عليها لديهم، وعقد الدورات والبرامــج الارشادية للطلبة عامـة ً لتعـريفهـم بمهارات التفكير الجانبي والشغف الدراسي لما لهما من تأثير في التحصيــل الدراسـي.
وتقترح الدراسة إجراء دراسة عن علاقة مهارات التفكير الجانبي بمتغيرات اخرى لم يدرسها البحث، فضلاً عن إجراء دراسة مماثـله تدرس الشغف الدراسي وعلاقته بالدافعية لدى طلبة المدارس.