
أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى بجامعة ديالى تناقش تأثير تمرينات القوة الوظيفية والمستقبلات الحسية في تطوير القدرات البدنية الخاصة وانجاز 400م حواجز نساء
بحثت أطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى تأثير تمرينات القوة الوظيفية والمستقبلات الحسية في تطوير القدرات البدنية الخاصة وانجاز 400م حواجز نساء.
وتهدف الأطروحة للطالبة (انتصار عباس زيدان) إلى إعداد تمرينات خاصة باستخدام للقوة الوظيفية (البالستية) وتنشيط المستقبلات الحسية لبعض العضلات العاملة والمضادة لفعالية 400م حواجز. والتعرف على تأثير التمرينات في تطوير بعض القدرات البدنية، والتعرف على تأثير التمرينات في تطوير مستوى الانجاز400م حواجز، فضلاً عن التعرف على المجموعة الأفضل في تطوير القدرات البدنية وانجاز 400م حواجز للناشئات في الاختبار البعدي.
وتضمنت الأطروحة خمسة فصول تطرق الأول إلى التعريف بالبحث ومشكلة البحث وأهداف وفروض البحث، وبحث الثاني الدراسات النظرية والسابقة وتناولت الباحثة في هذا الباب بعض الموضوعات النظرية المتعلقة بموضوع بحثها ومنها. مفهوم التدريب الرياضي وأهميته أهدافه مميزاته مجالاته بالإضافة إلى تأثيرا لتدريب على العضلات وطرائق التدريب الرياضي والتدريب الرياضي في العاب القوى. وقد تطرقت الباحثة إلى تدريبات القوة (الباليستيية) من حيث مفهومها وأهميتها ومراحل العمل الباليستي وكذلك أسس التدريبات البالســتية ومحدداتها والوسائل المستخدمة في التدريبات البالستي وعمل التدريبات الباليستية وتأثيرها وفوائد التدريبات البالستية. وقد بينت تمرينات تنشيط المستقبلات الحسية (التوافق العصبي العضلي)(PNF) ومفهومها والأسس الفسيولوجيا لعملها المستقبلات الحسية وفوائد استخدام التسهيلات العصبية العضلية للمستقبلات الحسية والانواع الاساسية لتمرينات (PNF) ودورها في الإطالةالعضلية (PNF).
وكذلكالعضلات قيد الدراسة وهما المستقيمة الفخذية (العضلة ذات الاربعة رؤوس الفخذية) والعضلة التوأمية الساقية. فضلاً عن القدرة العضلية ومفهوم القوة العضلية وأنواع القوة العضلية ، و فعالية ركض (400)م حواجزوالمراحل الفنية لهذه الفعالية والدراسات السابقة. وناقش الثالث منهج البحث وإجراءاته الميدانية وتضمن هذا الباب منهج البحث ، وقد اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين التجريبيتين ذي الاختبارين القبلي و البعدي الذي يتناسب مع طبيعة مشكلة البحث ، أما عينة البحث فقد اختيرت بالطريقة العمدية من الاعبات الناشئات قسمت عن طريق القرعة فمثلت الأرقام الزوجية المجموعة التجريبية الاولى والتي استخدمت (التدريبات الباليستية) في حين الأرقام الفردية المجموعة التجريبية الثانيةالتي تستخدم( التدريبات الباليستية وتمرينات تنشيط المستقبلات الحسية) واستعملت الباحثة مجموعة من الأجهزة والأدوات الضرورية لمساعدتها للحصول على النتائج المطلوبة وتتضمن خطوات إجراء البحث التجربة الميدانية واختبارات القدرات الخاصة والتي تشمل القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة ومطاولة القوة ومطاولة السرعة والمرونة واختبار الانجاز لفعالية فعالية ركض (400)م حواجز لغرض تحقيق أهداف البحث وفروضه فضلا عن اعتماد الوسائل الإحصائية المناسبة لمعالجة النتائج التي حصلت عليها الباحثة ، وعرض الرابع نتائج الدراسة وتحليلها ومناقشتها حيث تم في هذا الباب و بعد المعالجات الإحصائية عرض نتائج التجربة الميدانية التي توصلت إليها الباحثة إذ تضمنت عرضاً وتحليلاً ومناقشةً للاختبارات القبلية و ألبعديه للمجموعتين التجريبيتين وكذلك نسبة التطور واستطاعت الباحثة معالجة النتائج التي حصلت عليها عن طريق الاختبارات وقد بينتها بالجداول والرسوم البيانية ومناقشتها بأسلوب علمي ودعمها بالمصادر. وجاء اخيراً الفصل الخامس باهم الاستنتاجات والتوصيات
وتوصلت الأطروحة إلى جملة من الاستنتاجات أبرزها:
- إن التدريبات الباليستية وتدريبات تنشيط المستقبلات الحسية عملت على تطوير (القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة وتحمل القوة وتحمل السرعة للذراعين والمرونة) لدى لمجموعتي البحث التجريبيتين.
- ظهور تطور في المرونةو زيادة في المدى الحركي لدى اللاعبات الواتي تدربن بتدريباتتنشيط المستقبلات الحسية، مع وجود تطور قليل لدى مجموعةالتدريبات الباليستية .
- أن استخدام التدريبات الباليستية وتدريبات تنشيط المستقبلات الحسية عملت على تطوير الانجاز في فعالية ركض (400)م حواجز للناشئات لدى لمجموعتي البحث التجريبيتين.
- وجود فروق بين الاختبارات القبلية والبعدية ولصالح الاختبارات البعدية في كلا مجموعتي البحث.
- وجود فروق بين الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبيتين ولصالح المجموعة التجريبية الثانية.
وأوصت الأطروحة بالاتي:
- توصي الباحثة باستخدام التدريبات الباليستية وتدريبات تنشيط المستقبلات الحسية في البرامج التدريبية المستخدمة في المراكز التدريبية اتحاد العاب القوى وذلك للتاثيرات الايجابية لها على تطوير القدرات البدنية وبالتالي تطور الانجاز.
- استخدام التدريبات الباليستية وتدريبات تنشيط المستقبلات الحسية في بحوث مشابهة جديدة مع فعاليات رياضية اخرى و فئة عمرية اخرى.
- ضرورة استخدام التدريب الباليستيوتدريبات تنشيط المستقبلات الحسية على مجاميع عضلية غير المستخدمة بالبحث للوقوف على اثرها.
- استخدام تدريبات تنشيط المستقبلات الحسية(PNF) ضمن برامج التدريب الرياضي.