
أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تناقش بناء وتقنين مقياس المناخ النفسي الرياضي وعلاقته بأداء بعض المهارات في المبارزة لطلاب كليات التربية الرياضية
أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تناقش بناء وتقنين مقياس المناخ النفسي الرياضي وعلاقته بأداء بعض المهارات في المبارزة لطلاب كليات التربية الرياضية
بحثت أطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى كيفية بناء وتقنين مقياس المناخ النفسي الرياضي وعلاقته بأداء بعض المهارات في المبارزة لطلاب كليات التربية الرياضية.
وقالت الباحثة (رجاء حسن إسماعيل) أن الأطروحة تهدف إلى بناء و تقنين مقياس المناخ النفسي الرياضي لطلبة المرحلة الثالثة في كليات التربية الرياضية في العراق، وإيجاد معايير للمناخ النفسي الرياضي لطلبة المرحلة الثالثة في كليات التربية الرياضية في العراق، والتعرف على قيمة المناخ النفسي الرياضي و أداء بعض مهارات المبارزة لدى أفراد عينة التطبيق، والتعرف على العلاقة بين المناخ النفسي الرياضي وأداء بعض المهارات الأساسية بالمبارزة لطلبة المرحلة الثالثة في كليات التربية الرياضية في العراق.
وتضمنت الاطروحة خمسة ابواب تطرق الاول الى التعريف بالبحث الذي شمل المقدمة وأهمية البحث، وبحث الثاني تناول مجموعة من المحاور النظرية ذات العلاقة بالبحث ومتغيراته و هي (المناخ النفسي الرياضي، اهمية المناخ النفسي الرياضي، العوامل المرتبطة بالمناخ النفسي الرياضي، العوامل المؤثرة على المناخ النفسي الرياضي للطلبة، انواع المناخ النفسي الرياضي، نظريات المناخ النفسي الرياضي، مجالات المناخ النفسي الرياضي، الاداء المهاري في رياضة المبارزة، مهارات رياضة المبارزة، اما الدراسات السابقة فقد شملت على دراسة ( فاطمة يوسف ابراهيم عودة 2002) و دراسة ( وليد لطيف معيرض الحلفي 2013)، و دراسة (اخلاص عبدالحميد محمد 2013). وناقش الثالث منهجية البحث وإجراءاته الميدانية، وركز الرابع على عرض نتائج المعالجات الإحصائية وتحليلها وتبويبها في مجموعة من الجداول إذ اشتمل على عرض و مناقشة نتائج الهدف الاول، و عرض و تحليل نتائج الهدف الثاني، وعرض و تحليل نتائج الهدف الثالث، وعرض و تحليل نتائج علاقة ارتباط المناخ النفسي الرياضي و مجالاته بأداء بعض مهارات المبارزة و مناقشتها.
اما الباب الخامس احتوى هذا الباب على مجموعة من الاستنتاجات الآتية:
- فاعلية مقياس المناخ النفسي الرياضي لدى طلاب كليات التربية الرياضية المرحلة الثالثة و التي قامت الباحثة ببنائه من خلال الاجراءات العلمية المتبعة في البحث العلمي و التي تدل على قدرة المقياس في قياس المناخ النفسي الرياضي لدى طلبة كليات التربية الرياضية في مادة المبارزة.
- يتوزع طلاب كليات التربية الرياضية المرحلة الثالثة بشكل طبيعي ما بين (-3, +3) و بالدرجات ( ضعيف جداً, جيد جداً) و يتركز اغلب افراد العينة عند درجة مقبول ثم تليها درجة متوسط ضعيف, جيد’ ضعيف جداً, جيد جداً.
- يتسم طلاب كليات التربية الرياضية المرحلة الثالثة في الجامعات العراقية بمناخ نفسي رياضي ايجابي.
- وجود علاقة ارتباط معنوية بين مهارات رياضة المبارزة ( الهجمة المستقيمة المباشرة, الهجمة بتغيير الاتجاه, الهجمة الدائرية, الدفاع البسيط المباشر, الدفاع الدائري) و درجة المناخ النفسي الرياضي.
- وجود علاقة ارتباط معنوية بين الضغوط النفسية و مهارات رياضة المبارزة (الهجمة المستقيمة المباشرة, الهجمة بتغيير الاتجاه, الهجمة الدائرية, الدفاع البسيط المباشر, الدفاع الدائري) و عدم وجودها مع مهارتي ( وضع الاستعداد اونكارد, التقدم و التقهقر).
- وجود علاقة ذات دلالة غير معنوية بين طريقة التدريس و المناهج و مهارات رياضة المبارزة عدا مهارة (وضع الاستعداد).
واوصت الباحثة باعتماد مقياس المناخ النفسي الرياضي لطلاب كليات التربية الرياضية المرحلة الثالثة في العراق الذي اعدته الباحثة بالوقوف على مستوى هذه السمة لدى الطلاب.واعتماد مجالات مقياس المناخ النفسي الرياضي بكليات التربية الرياضية المرحلة الثالثة الوقوف على مستوى كل مجال من مجالات المقياس (الضغوط النفسية, طريقة التدريس و المناهج, العلاقات الاجتماعية و الانسجام, الاهداف التعليمية و السلوكية, الروح المعنوية, المجال الوجداني, الاحترام والشعور بالفضل). فضلاً عن امكانية الافادة من مقياس المناخ النفسي الرياضي الذي اعدته الباحثة في اجراء الدراسات المقارنة بين المراحل الدراسية الاربعة و لمختلف الدروس العملية. واعتماد معايير المناخ النفسي الرياضي التي توصلت اليه الباحثة لطلبة المرحلة الثالثة للمفاضلة في المناخ النفسي الرياضي بين كليات التربية الرياضية في العراق. وضرورة اجراء دراسات للتعرف على العلاقة للمناخ النفسي الرياضي و مهارات رياضة المبارزة غير المعمول بها قيد البحث الحالي. واعداد مناهج ارشادية نفسية مكونة من عدة جلسات لرفع مستوى المناخ النفسي للطلبة الذين يقعون في مستوى ( ضعيف جداً, ضعيف, مقبول) لتطوير المناخ النفسي الرياضي لهم.