
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش أثر ثلاثة أساليب ارشادية (السلوك التوكيدي، العلاج بالقراءة، حل المشكلات) في تنمية ثقافة الحوار لدى طالبات المرحلة الاعدادية
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش أثر ثلاثة أساليب ارشادية (السلوك التوكيدي، العلاج بالقراءة، حل المشكلات) في تنمية ثقافة الحوار لدى طالبات المرحلة الاعدادية
ناقشت كلية التربية الأساسية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(أثر ثلاثة أساليب ارشادية (السلوك التوكيدي، العلاج بالقراءة، حل المشكلات) في تنمية ثقافة الحوار لدى طالبات المرحلة الاعدادية) في تخصص الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (مروة شهيد صادق) إلى معرفة اثر ثلاثة اساليب ارشادية (السلوك التوكيدي ,العلاج بالقراءة ,حل المشكلات) في تنمية ثقافة الحوار لدى طالبات المرحلة الإعدادية ، من خلال بناء ثلاثة برامج ارشادية بأسلوب السلوك التوكيدي وأسلوب العلاج بالقراءة واسلوب حل المشكلات )
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: لأسلوب السلوك التوكيدي تأثير في تنمية ثقافة الحوار لدى طالبات المرحلة الإعدادية، ولأسلوب العلاج بالقراءة تأثير في تنمية ثقافة الحوار لدى طالبات المرحلة الإعدادية، فضلا عن ان اسلوب حل المشكلات له تأثير في تنمية ثقافة الحوار لدى طالبات المرحلة الإعدادية
واوصت الدراسة بضرورة: استفادة العاملين في المجال التربوي من مرشدين ومرشدات من البرنامج الارشادي الذي اتبعته الباحثة في تنمية ثقافة الحوار ، والاهتمام بمحاضرات الارشاد الجمعي لتنمية ثقافة الحوار لدى طالبات المرحلة الإعدادية
واقترحت الدراسة : اجراء دراسات مماثلة في تنمية ثقافة الحوار لدى مراحل دراسية أخرى كالمتوسطة والجامعة ، واجراء دراسات ارتباطية بين ثقافة الحوار ومتغيرات اخرى واجراء دراسة مماثلة وفق متغيرات أخرى كالتخصص والجنس .